أخنوش:جهة كلميم واد نون مستقبلا ستحول إكراهاتها إلى مؤهلات تستثمر في عدة مجالات

أخنوش:جهة كلميم واد نون مستقبلا ستحول إكراهاتها إلى مؤهلات تستثمر في عدة مجالات

A- A+
  • أكد عزيز أخنوش، رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار، اليوم السبت بكلميم، أن لجهة كلميم واد نون آفاقا ومستقبلا كبيرين، بفضل مؤهلاتها الطبيعية المتمثلة في الشمس والرمال والبحر، معتبرا أن هذه المكونات التي كان يُنظرُ إليها في الماضي كإكراهات، ستصبح مؤهلات يمكن أن تُستثمر في تطوير الفلاحة وإنتاج الطاقة الخضراء بل ستصبح مركزا كبيرا للهيدروجين.
    في هذا السياق، شدد أخنوش على أن الحكومة تواصل القيام باستثمارات كبرى داخل تراب الجهة، من بينها محطتان لتحلية المياه بكل من سيدي إفني وكلميم، مشددا على أن المحطتين ستمكننان من تغطية “8 إلى 10 ألاف هكتار من الأراضي السقوية”، وهو ما سيسمح برفع القيمة المضافة للمنطقة على الصعيد الفلاحي.
    وأبرز أن الحكومة، من خلال وزارة الفلاحة، وجدت حلول ناجعة لإشكالية الحشرة القرمزية، إذ “تم إلى حدود الساعة غرس 5 آلاف هكتار من الصبار المضاد لهذه الحشرة، في أفق رفعها إلى 32 ألف هكتار في المستقبل، بالنظر إلى أن فاكهة الصبار (الهندية) مطلوبة في السوق المحلي والدولي”.
    وأعلن في سياق متصل، أن مستشفى كلميم الجامعي، سيتم توسيعه على أن يكون جاهزا في أفق سنة 2025، وتابع “اليوم 100 طالب يدرسون الطب هنا في كلميم، وسنصل في السنوات المقبلة إلى 400 طالب طب سنويا”، معتبرا أن ذلك من أجل تحقيق أعداد محترمة من الأطر الطبية لتجاوز الخصاص.
    وأثنى على مباركة بوعيدة رئيسة الجهة، واصفا عملها بالجاد، ومنوها بجهودها، الرامية لتجاوز حالة البلوكاج في هذه الجهة، لافتا إلى أن المواطن لا يجب أن يكون أسيرا لخلافات السياسيين، وأن ضريبة هذه الخلافات إن وجدت فيجب أن تؤديها الأحزاب السياسية.

  • المصدر: شوف تي في
    تعليقات الزوّار (0)

    *

    التالي