المغاربة العالقون بالخارج غاضبون من سياسة التسويف ويعلنون تخلي الحكومة عنهم

المغاربة العالقون بالخارج غاضبون من سياسة التسويف ويعلنون تخلي الحكومة عنهم

مجلس الحكومة

A- A+
  • عبر المواطنون المغاربة العالقون خارج أرض الوطن، عن غضبهم من الطريقة التي تعاملت بها الحكومة مع ملفهم، معتبرين أن “الحكومة المغربية قد تخلت عنا بشكل قاطع وتركتنا نواجه مصيرا مجهولا، مشكلة بذلك استثناء على المستوى العالمي في الوقت الذي دأبت كل دول العالم على إرجاع مواطنيها إلى حضن وطنهم”.

    واستنكر المغاربة العالقون بالخارج، في بيان توصلت “شوف تيفي” بنسخة منه اليوم الأربعاء، “تمييز الحكومة بين المواطنين داخل الوطن والمواطنين الموجودين خارجه واعتبارهم مصدر تهديد لصحة المواطنين دون موجب حق”، معتبرين في ذات السياق “أن جواب وزير الخارجية “العودة قريبة بزاااف” لا يليق بمسؤول حكومي، كان من الحري به أن يقدم مخططا واضحا لملف الترحيل الذي لا يتطلب كل هذا الوقت للشروع فيه، وأن هذه الأجوبة لعب على أعصاب ونفسية العالقين لأهداف لا تعلمها إلا الحكومة ووزيرها في الخارجية”.

  • وأبرز ذات المصدر، أن “الحكومة المغربية فشلت في تقديم تبريرات مقنعة لموقفها المتسم بالتعتيم والمفعم باللامبالاة بمواطنين مغاربة لهم حق على وطنهم الذي تتنكر لهم حكومته دون اهتمام ولا رعاية وفي ظروف قاسية”، مسجلا “فشل الحكومة المغربية فيما نجحت فيه كل البلدان فيما يخص ترحيل المواطنين نقطة سوداء في سجلها وجرح لن يندمل لآلاف المواطنين وعائلاتهم.

    كما أعلن المغاربة العالقون في الخارج عن رفضهم “تحميل ملف العالقين ذي الطابع الإنساني والحقوقي والاجتماعي لحمولات وحسابات سياسية بئيسة وغير مقبولة أخلاقيا في ظل ظروف عصيبة يعيشها العالم بأسره ويعيشها العالقون بشكل مضاعف. وتجسد حالة عالقي سبتة ومليلية المحتلتين أسوء مثال على ذلك، مؤكدين “على أن التأخر في تفعيل حق من الحقوق الكونية المنصوص عليها في المواثيق والاتفاقيات الدولية، المتمثل في التمكن من الالتحاق بالوطن، ضرب عميق لهذا الحق وللمنظومة الحقوقية ككل”.

    وأشار ذات البيان ” إلى التأزم المتزايد لوضعيتنا النفسية والصحية والاجتماعية والمادية مع حلول شهر رمضان وبعد أكثر من سبعة أسابيع من الانتظار والصبر، وما قد تسفر عنه هذه الوضعية من مآسي إنسانية تتحمل الحكومة وزرها أمام الله وأمام العالم بأسره؛ نحتفظ لأنفسنا بالحق في خوض كل الأشكال الاحتجاجية المشروعة بعد أن لم تأت كل المحاولات التي قمنا بها من مراسلات وخروج إعلاميي وتدخل عدد من الجهات البرلمانية والحقوقية والسياسية، إلا بمزيد من تجاهل الحكومة وصمتها، ونؤكد تشبثنا بوطننا العزيز الذي نفتخر بالانتماء إلى أرضه الطيبة وعدم استعدادنا للتنازل عن أي شبر منه تحت أي ظرف”.

    ندعو كل الهيئات الحقوقية وكل القوى الحية الوطنية والدولية لمؤازرة المغاربة العالقين بدول العالم واستعمال كل الآليات القانونية التي تتوفر عليها لحمل الحكومة على تحمل مسؤولياتها في إرجاع العالقين إلى بلدهم.

  • المصدر: شوف تي في
    تعليقات الزوّار (0)

    *

    التالي
    الاستقلال: الحكومة حولت التحديات لفرص ولم يسجل عليها التبرير والاختباء