أخنوش يلتقي بكاتب الدولة لدى وزير الصيد البحري النرويجي لتعزيز العلاقات

أخنوش يلتقي بكاتب الدولة لدى وزير الصيد البحري النرويجي لتعزيز العلاقات

A- A+
  • عقد عزيز أخنوش، وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، على هامش المؤتمر رفيع المستوى حول مبادرة الحزام الأزرق، الذي انعقد اليوم الاثنين 19 فبراير في أكادير، لقاءا ثنائياً مع “روي انجيلفيك” كاتب الدولة لدى وزير الصيد البحري بمملكة النرويج، التي تعتبر ضيفة شرف معرض آليوتيس، الذي ستنطلق فعالياته يوم الخميس 21 فبراير 2019، وتطرق اللقاء إلى تطوير الشراكة بين المغرب والنرويج في مجال البحث في قطاع الصيد البحري، وكيفية استدامة موارد الصيد البحري مع التأكيد على ضرورة توحيد المجهودات بهدف محاربة الصيد غير القانوني في صلب المحادثات بين الطرفين.

  • وكان هذا اللقاء أيضا فرصة لمناقشة التجربة التي اكتسبتها النرويج في مجال الصيد البحري وشروط وضع إطار للتعاون في المستقبل بين الطرفين في مجال البحث في قطاع الصيد البحري، لا سيما كيفية التقييم الصوتي لمخزون الأسماك السطحية والأسماك في نطاق عمق متوسط والبلانكتونية (العوالق البحرية)، والتكوين على التقنيات المبتكرة لتحويل وتثمين المنتجات البحرية.

    وذكر “أخنوش” الجانب النرويجي بمكانة المغرب باعتباره منتجا رائدا للأسماك في إفريقيا، كما أبرز إمكانيات المملكة من حيث تثمين المنتوجات البحرية، مع إبرازه الاهتمام البالغ بالتجربة النرويجية في هذا المجال.

    وتطرق الطرفان لموضوع استدامة الموارد البحرية، داعين إلى تظافر المجهودات المشتركة، بغية إثارة الانتباه إلى هذه الإشكالية وأبعادها.
    ومن جهة أخرى شكلت مكافحة الصيد غير القانوني وغير المصرح به وغير المنظم ، نقطة محورية في هذه المباحثات، وبهذا الخصوص أكد “روي أنجيلفيك” على الحاجة إلى التعاون العالمي في مجال مكافحة الصيد غير القانوني.

    وفي هذا السياق عرف “أخنوش” من جانبه، بجهود المغرب المتواصلة في هذا المجال، لا سيما مع اعتماد قانون منع الصيد غير القانوني وغير المصرح به وغير المنظم، ووضع نظام وطني لتتبع منتجات الصيد البحري لضمان مراقبة وتتبع المنتج على امتداد سلسلة القيمة الكاملة لقطاع الصيد البحري.

  • المصدر: شوف تي في
    تعليقات الزوّار (0)

    *

    التالي
    إصدار طابع بريدي تذكاري بمناسبة الذكرى 60 لتأسيس المكتب الوطني للسكك الحديدية