أخنوش يجري مباحثات مع نائب الوزير الروسي للفلاحة لتعزيز التعاون بين البلدين

أخنوش يجري مباحثات مع نائب الوزير الروسي للفلاحة لتعزيز التعاون بين البلدين

A- A+
  • أجرى وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات “عزيز أخنوش”، صباح يومه الثلاثاء 19 فبراير 2019، مباحثات مع نائب وزير الفلاحة الروسي ورئيس الوكالة الفيدرالية الروسية للصيد البحري “إيليا شيستاكوف” من أجل تعزيز العلاقات بين البلدين في مجال الفلاحة والصيد البحري وتبادل الخبرات والتجارب، وتشجيع المبادلات الاقتصادية والتعاون في مجال البحث العلمي، وذلك بعد الزيارة التي قام بها أخنوش إلى السفينة الروسية “ألكساندر كوساريف” التي ترسو بميناء أكادير.

    وشكلت هذه الزيارة فرصة لمناقشة تجديد الاتفاق القائم بين البلدين في مجال الصيد البحري الذي سينتهي في 14 مارس 2020، وتطرق المسؤولان للجانب التقني لاتفاق الصيد البحري بين المغرب وروسيا والتعاون العلمي بين البلدين.

  • وينص الاتفاق على تقديم الجانب الروسي 14 منحة لفائدة الطلبة المغاربة خريجي مؤسسات التكوين البحري.

    ويشار أن هذه السنة تميزت، أيضاً، بتواجد 327 بحاراً مغربياً على متن أسطول الصيد الروسي في المياه المغربية.

    وبهذه المناسبة، ذكّر “عزيز أخنوش” بالعلاقات الممتازة بين المملكة المغربية وروسيا، موضحا أن الشراكة الغنية والوثيقة سيتم توطيدها من خلال المزيد من المبادلات الاقتصادية والبحث العلمي والتكوين.

    وعلى هامش زيارة السفينة ألكساندر كوساريف، التي تعمل في إطار الاتفاقية المبرمة مع روسيا والتي ترسو في ميناء أكادير بغرض تفريغ كميات الأسماك التي تم اصطيادها خلال إبحارها الأخير، وقع عزيز أخنوش مع نائب وزير الفلاحة الروسي على محضر الجلسة الرابعة للجنة المغربية الروسية المشتركة حول اتفاقية التعاون في مجال الصيد البحري.

    وتنص اتفاقية التعاون في مجال الصيد البحري، التي تبلغ مدتها أربع سنوات لأسطول يضم 10 سفن روسية بالعمل في المياه المغربية في جنوب المحيط الأطلسي حتى Cap blanc الرأس الأبيض، وتسمح هذه الاتفاقية أيضًا بتشغيل أكثر من 300 بحار مغربي.

    جدير بالذكر أن، هذه المباحثات تأتي على هامش المؤتمر الرفيع المستوى حول مبادرة الحزام الأزرق، الذي تعقد أشغاله بمدينة أكادير.

  • المصدر: شوف تي في
    تعليقات الزوّار (0)

    *

    التالي
    نشرة إنذارية: أمطار قوية أحيانا رعدية غدا الأربعاء بعدد من أقاليم شمال المملكة