إحاشة 1755 خنزيرا بريا بجهة سوس ماسة

إحاشة 1755 خنزيرا بريا بجهة سوس ماسة

A- A+
  • علمت “شوف تيفي” من مصادر مطلعة، أن عدد الخنازير التي تم قتلها في عملية “إحاشة الخنزير البري” المنظمة بجهة سوس ماسة هذه السنة بلغ حوالي 1755 خنزير.

    وعرفت هذه العملية مشاركة عدد كبير من الجمعيات النشيطة في مجال القنص والصيد، والتي جندت مختلف أعضائها المحترفين لإنجاح هذه “الإحاشة” التي تأتي لتنفيذ إحدى توصيات اجتماع وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات عزيز أخنوش، مع الجهات الفاعلة بمنطقة سوس ماسة “مزارعين ومنتخبين وبرلمانيين ومجتمع مدني” لرفع الضرر عن الساكنة من الدمار الذي يلحقه بهم الخنزير البري المنتشر بشكل واسع بجميع ربوع تراب الجهة.

  • وتهدف عملية “الإحاشة” التي أطلقتها المندوبية السامية للمياه والغابات إلى رفع الضرر الذي يسببه الخنزير البري، الذي ثكاثر بشكل ملفت للنظر بعدد من مناطق جهة سوس ماسة خاصة الجبلية منها، حيث يلحق خسائر بليغة بالمزروعات و يهدد أمن و سلامة الساكنة.

    وتمت هذه العملية في إطار استراتيجية عمل تشاركية بين الجمعيات التي تعنى بالقنص والمندوبية السامية للمياه والغابات ومحاربة التصحر للتحكم في تكاثر الخنزير البري، وترمي بالأساس إلى تحقيق هدفين في آن واحد يتجليان في التحكم في الخنزير البري والحد من أخطاره وأضراره ثم المحافظة على التنوع البيولوجي وعلى التوازنات الطبيعية.

    ومن جهتها، استحسنت الساكنة المحلية هذه البادرة التي ستخفف نوعا ما من العبء الثقيل الذي كان الخنزير البري يشكله لهم، مؤكدين أن أعداده ستتقلص نوعا ما مقارنة مع السابق، بعدما كانوا لا يستطيعون بالكاد الخروج من منازلهم في أوقات معينة مخافة الفتك بهم من طرف هذا الحيوان المفترس الذي يهدد حياتهم وممتلكاتهم، ودفع بأفواج عديدة من السكان لمغادرة القرى والهجرة.

    يشار إلى أن جهة سوس ماسة تعرف انتشارا واسعا للخنزير البري والذي بات يقض مضجع أهالي المنطقة، ويكبدهم خسائر مادية فادحة بعدما يجتاح حقولهم ويخلف بها دمارا، علاوة على حصده لعدد من الأرواح، وهو ما جعل الساكنة تقف مكتوفة الأيدي، ولا تستطيع إبعاد الآذى عنها، بفعل تجريم قتل هذا الحيوان، والحماية التي توفرها له قوانين مصالح المندوبية السامية للمياه والغابات، الأمر الذي يجعله يتكاثر بشدة وبوتيرة سريعة وأصبح المهدد الأول لساكنة جهة سوس ماسة إلى جانب الرعاة الرحل.

  • المصدر: شوف تي في
    تعليقات الزوّار (0)

    *

    التالي