أبو وائل…نظام العسكر الجزائري يعيش حالة انفصام وسيسقط البلاد في عزلة تامة

أبو وائل…نظام العسكر الجزائري يعيش حالة انفصام وسيسقط البلاد في عزلة تامة

A- A+
  • اختتم أبو وائل بوحه ليوم الأحد، على قناة شوف تيفي، بالتطرق لحالة الانفصام التي يعيشها النظام العسكري، الذي هاجم المغرب بعد الاتفاق الثلاثي مع إسرائيل برعاية أمريكية، فيما لزم الصمت تجاه التطبيع العلني لتركيا حليفته.

    وأشار أبو وائل في بوحه “لحالة الانفصام التي يعيشها النظام العسكري للجزائر، حيث أقام نظام شنقريحة وتبون الدنيا ضد المغرب بسبب تطبيع علاقته مع إسرائيل وتبعه في ذلك جل الساسة المصطفين مع النظام ومنهم إسلاميو العسكر. منطق المزايدة والحقد على المغرب أعمى هؤلاء جميعا فصاروا يزايدون بنصرة فلسطين وكأنهم وحدهم مع الشعب الفلسطيني. والغريب أن شنقريحة وتبون ولعمامرة وإسلاميو حماس والجهاد بلعوا ألسنتهم وصموا آذانهم عن تطبيع تركيا الذي واكبته مظاهر احتفالية وحفاوة استقبال لم ير لها مثيل عند الدول العربية. أين هي مواقف الدعم للقضية الفلسطينية؟ أين الموقف من سلوك أردوغان تركيا؟ هل نظام العسكر موافق؟ لماذا هذا الصمت؟ أهو سكوت الرضى أم صمت الخائف أم هو انتصار لمصلحة النظام على مصلحة الوطن وفلسطين؟”.

  • وحسب أبو وائل ” فقد فضح خيار الصمت تجاه التطبيع التركي الإسرائيلي نظام الجزائر وكشف تجارته بالقضية الفلسطينية وعداءه للمغرب وبحثه عن أي سبب لتوتير العلاقة معه وإقناع الرأي العام بجدوى خطوة قطع العلاقة من جانب واحد مع المغرب لأنه يتوصل عبر وسائله بعدم اتفاق الشعب والمنتظم الدولي مع هذه الخطوة المعاكس لاتجاه العالم الذي يتزايد انفتاحه في الوقت الذي تتسارع وتتسع خطوات انغلاق النظام الجزائري الذي لن يهنأ له بال حتى يسقط البلاد في عزلة تامة”.

    واعتمادا على البوح “فارتفاع أثمان المحروقات في السوق العالمية كان يمكن أن يشكل فرصة لهذا النظام ومتنفسا للخروج من حالة الفشل التنموي الذريع، ولكن تفكير شنقريحة وتبون واستغناؤهما عن أنبوب الغاز الذي يمر عبر المغرب ضيع على الجزائريين فرصة ذهبية. ومع ذلك فإن ما يحدث من زيادة في الأسعار اختبار لهذا النظام وما على الجزائريين إلا متابعة أوجه صرف هذا الفائض المالي من عائدات تصدير المحروقات. هل سيعود ذلك بالنفع على كل الجزائريين؟ أم أن دار لقمان ستبقى على حالها؟ أم أن الفئات المستفيدة ستبقى قلة من الأوليغارش المحيط بالنظام هناك؟”.

  • المصدر: شوف تي في
    تعليقات الزوّار (0)

    *

    التالي
    مكتب الصرف:تقلص العجز التجاري بالمغرب بعد تراجع الواردات 3% وارتفاع الصادرات 4%