إسبانيا تلتزم بتأمين احتياجات المغرب من الغاز

إسبانيا تلتزم بتأمين احتياجات المغرب من الغاز

A- A+
  • أفادت وسائل إعلام إسبانية بأن حكومة مدريد، وفي إطار إبراز حسن نيتها في تجاوز الخلافات القائمة وإعادة العلاقات الثنائية المغربية الإسبانية إلى سابق عهدها، قررت السماح لجارها الجنوبي بالاستفادة من أنبوب المغرب العربي- أوروبا، وتدفق الغاز في الاتجاه المعاكس (أي من الأندلس جنوب إسبانيا إلى شمال المغرب)، وتلبية لتأمين احتياجات المغرب من هذه المادة الطاقية، وذلك بعد أن كانت الجزائر قد أوقفت العمل بهذا الأنبوب نهاية شهر أكتوبر من السنة الماضية.
    وأشارت وكالة «أوروبا بريس» استنادا لمصادر رسمية، وفقا لما ذكرته يومية العلم، قبول حكومة بيدرو سانشيز طلب المغرب المتمثل في استقبال سفن الغاز المحملة بالغاز السائل، الذي يتم شراؤه من الأسواق العالمية، وتفريغه بميناء إسباني وتحويله ثم ضخه عبر الأنبوب الممتد نحو المغرب.
    وأوضح ذات المصدر، أن تلبية حكومة مدريد طلب المغرب يدخل في إطار تعزيز الشراكة الاقتصادية القائمة بين البلدين الجارين. في أفق إحداث منصات بحرية لتخزين الغاز بميناء طنجة المتوسطي
    ويذكر أن المغرب كان يحصل على احتياجاته الأساسية من هذه المادة الطاقية من الجزائر بأسعار تفضيلية، نتيجة مرور أنبوب الغاز عبر أراضيه نحو إسبانيا والبرتغال.
    لكن بعد الأزمة الديبلوماسية التي شهدتها العلاقات الثنائية بين المغرب والجزائر، اتخذت هذه الأخيرة قرار إنهاء العمل بهذا الأنبوب، والاقتصار على أنبوب بديل ينطلق من أراضيها نحو الأندلس.
    وتوقع خبراء الطاقة حينئذ، حدوث أزمة خانقة للغاز بالمغرب، بسبب ارتفاع الأسعار في الأسواق الدولية، وعدم توفر المغرب على منصات غازية بحرية لتخزين الغاز، أو ميناء مجهز لاستقبال الغاز المسال وتحويله.

  • المصدر: شوف تي في
    تعليقات الزوّار (0)

    *

    التالي