مرصد العمل الحكومي: برنامج “أوراش” يجب تحصينه ضد الاستغلال الحزبي والسياسي

مرصد العمل الحكومي: برنامج “أوراش” يجب تحصينه ضد الاستغلال الحزبي والسياسي

A- A+
  • عبر مرصد العمل الحكومي، عن تخوفه “من فرض التدبير البيروقراطي عند تنزيل برنامج أوراش، وتعقيد مساطر الاستفادة من البرنامج سواء للمشغلين أو الأجراء، وذلك من خلال اللجن الجهوية والإقليمية، وما يرافق قدرتها على التنفيذ السلس، من إجراءات ومساطر إدارية ومالية محكومة بقواعد إدارية بيروقراطية”.

    وانتقد المرصد في تقرير أولي حول “برنامج أوراش” “هشاشة فرص الشغل الناتجة عن البرنامج، بالإضافة الى محدوديتها الزمنية، وهو ما قد ينتج عنه توترات اجتماعية، في حالة عدم قدرة المستفيدين على الولوج الطبيعي إلى سوق الشغل”.

  • وحذر من “الاستغلال الحزبي والسياسي للبرنامج، في ظل التدبير الجهوي والإقليمي للمؤسسات المنتخبة، وفي ظل هيمنة الأحزاب المشكلة للحكومة على أغلبية المجالس الجهوية والإقليمية، وهو ما قد يهدد شمول البرنامج لمختلف الجماعات والمجالات الترابية”.

    ونبه التقرير من خطورة “سيادة منطق الريع فيما يخص استفادة هيئات المجتمع المدني المستهدفة، والباحثين عن شغل، ومدى قربهم من المشرفين على الشأن العام المحلي والجهوي، وضعف الجانب التواصلي حول البرنامج، وعدم تخصيص أي مواد إعلامية و تعريفية بالبرنامج، وخاصة في الإعلام العمومي”.

     

  • المصدر: شوف تي في
    تعليقات الزوّار (0)

    *

    تم تسجيل الفيديو بنجاح، سيتم نشره بعد المصادقة عليه
    *
    التالي