إل إسبانيول: المغرب حدد موعد إعادة فتح الحدود بين سبتة ومليلية المحتلتين

إل إسبانيول: المغرب حدد موعد إعادة فتح الحدود بين سبتة ومليلية المحتلتين

A- A+
  • إل إسبانيول: المغرب حدد موعد إعادة فتح الحدود بين سبتة ومليلية المحتلتين في شهر مارس القادم

     

  • كشفت صحيفة “إل إسبانيول”، اليوم الأربعاء، أن المغرب، حدد موعد إعادة فتح الحدود بين سبتة ومليلية المحتلتين في شهر مارس القادم.

    وحسب المصدر نفسه، فسيتم اعتماد معبر واحد لكل مدينة، حيث سيسمح باستعمال بوابة بني انصار للعبور إلى مليلية، وتراخال 1 بالنسبة لمدينة سبتة المحتلة.

    وقالت الصحيفة، إن المغرب هو الذي اقترح شهر مارس لفتح المعابر المذكور والتي ظلت مغلقة منذ نفس الشهر من سنة 2020، في الوقت الذي لمحت فيه إلى عدم صدور أي قرار إسباني بهذا الشأن.

    ووفقا للمصدر نفسه، فإن خالد الزروالي الوالي مدير الهجرة ومراقبة الحدود بوزارة الداخلية، أصدر أوامره للسلطات المحلية بالناظور وتطوان، من أجل الإعداد لعملية فتح الحدود بين سبتة ومليلية.

    وحدد المغرب، شرط السماح بالعبور إلى الثغر المحتل، لسكان الناظور بالنسبة لمليلية المحتلة والقاطنين بتطوان بالنسبة لسبتة.

    ومن جهة أخرى، تسير إسبانيا نحو إعطاء أولوية العبور للأشخاص العاملين بالثغرين المحتلين الذين توقفوا عن العمل بعد إغلاق الحدود.

    وليست هذه المرة الأولى التي يتم فيها تحديد تاريخ فتح المعابر الحدودية بين سبتة ومليلية، دون تنفيذها، الأمر الذي يجعل هذا الموعد غير مؤكد ما لم تصدر قرارات رسمية من طرف الحكومتين المغربية والإسبانية، لاسيما وأن قانون الطوارئ الصحية لا زال ساري المفعول في البلدين.

    وكانت مندوبة الحكومة بمليلية، قالت في لقاء سابق، إنه لا يوجد موعد لإعادة فتح الحدود، وبالرغم من ذلك أوضحت أن المباحثات سارية في هذا الإطار من أجل إيجاد الحل المناسب بعد اعتماد الحدود الذكية .

    وتسعى مدريد من خلال اعتمادها على الحدود الذكية بمليلية، إلى التحكم في هوية الوافدين وذلك في إطار محاربتها للهجرة السرية وتهريب المخدرات ومكافحة الإرهاب.

    جدير بالذكر، أن السلطات المغربية أغلقت الحدود بين سبتة ومليلية في مارس 2020، وذلك مباشرة بعد تنزيل الإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية المتعلقة بمكافحة فيروس كورونا المستجد، ومنذ ذلك الحين والمئات من الأسر محليا تشكو وضعها الاقتصاد جراء توقف أربابها عن العمل سواء بالنسبة للعاملين في التهريب.

  • المصدر: شوف تي في
    تعليقات الزوّار (0)

    *

    تم تسجيل الفيديو بنجاح، سيتم نشره بعد المصادقة عليه
    *
    التالي