المحلل السياسي بودن: خطاب 20 غشت درس تواصلي رفيع

المحلل السياسي بودن: خطاب 20 غشت درس تواصلي رفيع

A- A+
  • قال الأكاديمي والمحلل السياسي محمد بودن، إن الملك جسد في خطابه بمناسبة الذكرى 67 لثورة الملك والشعب المستوى الأمثل للتعامل مع تحدي جائحة كوفيد – 19 وأكد على أهمية التعامل الفعال مع هذا التهديد من اجل تجنب المساس بسمعة البلاد و انهيار المنظومة الصحية.

    وأبرز بودن أن الملك محمد السادس قد قدم من موقعه السامي الحقيقة وربط النجاح وتحقيق العلامة الكاملة في مواجهة الوباء بالاستجابة الجماعية والفهم المشترك لدقة المرحلة.

  • وأكد بودن أن المغاربة وضعوا أنفسهم اليوم أمام مهمة واسعة النطاق وعليهم تجنب وضع نزول بلدهم على ركبتيه باستخدام مفاتيح الوعي والتضامن والاعتماد على الذات والوطنية.

    وأوضح بودن أن الخطاب الملكي بقدر ما يبث محفزات التماسك ورص الصفوف فإنه يضع في الحسبان السيناريو الصعب الذي يحيل على حجر صحي مشدد بتكلفة اقتصادية و صحية ونفسية و اجتماعية.

    وجاء الخطاب الملكي -وفق بودن- في منتهى الدراية بحيث قدم للأمة حقائق الأمور و كان درسا تواصليا رفيعا وعلى الجميع أن يتخيل ما يمكن أن يحصل في حالة استمرار التراخي و الاستسهال و تداول النظرة التشكيكية في وجود الوباء و الاعتقاد باختفاء الوباء بمجرد رفع الحجر الصحي.

    ان الواقع الملموس الذي قدمه الملك في خطابه أكد على أهمية جهود الدولة في مواجهة التداعيات الاقتصادية و الصحية عبر دعم المواطنين الاقتصاديين وإطلاق خطة طموحة تتوجه نحو المستقبل،لكن إدارة هذا الوضع بشكل مسؤول وتضامني مسألة حتمية نظرا لصعوبة النتائج التي قد تترتب في حال حصول السيناريو الأسوأ.

    إن تطوير المعادلة المغربية في مواجهة الوباء وتجنب الحجر الصحي الكامل والمشدد يعتمد على المقومات الأساسية التالية :المسؤولية الجماعية و الاعتماد على الذات و الفهم المشترك والتضحية والوعي.

    وبنبرة الأب الغيور أكد الملك محمد السادس على أنه لا يؤاخذ المواطنين وإنما يريد أن تسير البلاد نحو الوجهة الآمنة وتجنب الشروط المنطقية لفرض الحجر الصحي بحيث أن حماية النفس و الغير و الوطن لا تحتاج لمكافأة.

  • المصدر: شوف تي في
    تعليقات الزوّار (0)

    *

    التالي
    الشرطة القضائية بتنسيق مع الديستي توقف شقيقين يشكلان موضوع مذكرات بحث