مغاربة عالقون بدول المهجر يعيدون الحياة لمطار أكادير الدولي ”صور حصرية”

مغاربة عالقون بدول المهجر يعيدون الحياة لمطار أكادير الدولي ”صور حصرية”

A- A+
  • أعاد المغاربة العالقون بدولة تونس اليوم الحياة للمطار الدولي المسيرة بأكادير، بعد شلل تام دام أزيد من 3 أشهر، وذلك على إثر وصول طائرة خاصة قادمة من مطار قرطاج وعلى متنها حوالي 150 شخصا بينهم نساء وشيوخ وأطفال كانوا عالقين بتونس نتيجة انتشار فيروس كورونا المستجد كوفيد 19، وإغلاق الحدود الجوية المغربية.

    وشكل هؤلاء الدفعة الأولى التي عادت لأرض الوطن عبر مطار أكادير الدولي في انتظار وصول رحلتين قادمتين من مدينة باريس، ورحلة واحدة قادمة من مونبليه، ورحلة قادمة من دبي مساء اليوم الإثنين.

  • وكان في استقبال العائدين لأرض الوطن مجموعة من الحافلات التي ستقلهم نحو عدة فنادق مصنفة بأكادير قصد إخضاعهم للحجر الصحي بعد أخذ عينات مخبرية منهم للتأكد من سلامتهم الصحية وخلوهم من فيروس كورونا المستجد.

    وجندت السلطات الولائية بولاية جهة سوس ماسة مختلف الموارد البشرية والمعدات اللوجيستيكية ومواردها البشرية لاستقبال هؤلاء المغاربة العائدين من دول المهجر، حيث تم اتخاذ كافة التدابير اللازمة بتنسيق مع كافة المصالح والجهات المعنية من أجل ضمان السير الجيد للعملية.

    وأكد مسؤول رفيع المستوى فضل عدم ذكر هويته لقناة “شوف تيفي” أنه تمت تعبئة عدد من الموارد من أجل خفض المخاطر الصحية من بينها توفير الكمامات وأجهزة التعقيم والفحص بالكاميرا الحرارية، مشددا على أن العاملين بالمطار استفادوا من دورات تكوينية في مجال تدبير هذا النوع من عمليات استقبال المسافرين.

    وأضاف أنه تم اتخاذ عدد من الإجراءات من أجل تسهيل الإجراءات الجمركية وتقليص مدة عبور المغاربة العائدين إلى أدنى حد لتحييد المخاطر المحتملة للعدوى.

    يشار أن مطار ”أكادير المسيرة“ سيواصل استقبال الرحلات التي خصصتها المملكة المغربية لترحيل المغاربة العالقين بالخارج منذ تفشي فيروس كورونا وإغلاق الحدود البرية والبحرية مع جميع الدول، وذلك ضمن برنامج مسطر يتضمن 20 رحلة جوية.
    وستهم الرحلات المغاربة العالقين بكل من دول فرنسا وهولندا، وتونس والإمارات وإيطاليا والسينغال وبلجيكا، بحيث سيستقبل يوم غد الثلاثاء 23 يونيو 2020، خمس رحلات، رحلتان قادمتان من العاصمة الفرنسية باريس، ورحلة واحدة قادمة من ليون، ورحلة قادمة من العاصمة السينغالية دكار ورحلة قادمة من العاصمة البلجيكية بروكسيل.

    فيما برمجت يوم الأربعاء 24 يونيو 2020، أربع رحلات، رحلتان من باريس، ورحلة من ليون، ورحلة من دبي، في حين سيشهد يوم الخميس 25 يونيو، برمجة خمس رحلات، رحلتان من العاصمة الفرنسية باريس، ورحلة من ليون، ورحلة من العاصمة الإيطالية روما، ورحلة من العاصمة البلجيكية بروكسيل.

  • المصدر: شوف تي في
    تعليقات الزوّار (0)

    *

    التالي
    ارتفاع مؤشر ثقة المواطنين تجاه المؤسسات الأمنية والشعور بالأمن بالمغرب