الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي يفوز بجائزة “التحوّل” لعام 2019

الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي يفوز بجائزة “التحوّل” لعام 2019

A- A+
  • حصل الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي على جائزة التحوّل، خلال الدورة الثامنة للقاءات الدولية للتحول التي تم تنظيمها في الفترة الممتدة من 16 إلى 18 شتنبر الجاري، في باريس، من قبل كرسي المدرسة العليا للعلوم الاقتصادية والتجارية (ESSEC)، وذلك بفضل الجهود المبذولة في مجال التحول الرقمي.

    وتُعتبر هذه المدرسة، التي أنشئت سنة 1907 في العاصمة الفرنسية، بمثابة مؤسسة أكاديمية للتميز، تهدف إلى إعداد نخبة من القادة المؤثرين، إذ يبلغ عدد الشهادات التي تقوم بتسليهما كل سنة، 2000 شهادة، ضمنها 1600 شهادة ماجستير.

  • وفي إطار البحث الدائم لتلبية تطلعات زبنائه، تمكن الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، من خلال الاستخدام الجيد للشبكة العنكبوتية، من إعداد خدمات عن بعد، تعتبر من أفضل إنجازاته في مجال التحول الرقمي.

    ويشمل هذا العرض الرقمي، الغني والمتنوع، من بين أشياء أخرى، بوابة “ضمانكم”، التي تعتبر منصة إلكترونية تخول لجميع المقاولات التصريح بأجرائها وأداء الاشتراكات المستحقة عن بعد، وفي الوقت المحدد، وبشكل آمن، مما ينعكس إيجابا وبشكل سريع، على حقوق المؤمن لهم، إذ تشترك في هذه البوابة، حاليا، أكثر من 73٪ من المقاولات المنخرطة في الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، فيما تمر عبرها أكثر من 96٪ من التصريحات بالأجور، بينما تستخدمها أكثر من 37٪ من المقاولات، لأداء اشتراكاتها.

    بالإضافة إلى ذلك، أحدث الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي بوابة “المؤمن لهم”، والتي تسجل ما متوسطه 40 ألف زائر شهريا، حيث تتضمن هذه البوابة العديد من الخدمات عن بعد، خصوصا الإطلاع على الوضعية الإدارية للمؤمن لهم، وموجز المسار المهني المصرح به لدى الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، ومعرفة مراحل معالجة ملفات التعويض عن المرض والتعويضات اليومية عن المرض، وتتبع أداء المعاشات والتعويضات العائلية.

    وتضمنت الصيغة الجديدة لبوابة “المؤمن لهم” وظائف أخرى؛ مثل نسخ الشهادات عن بعد، والإطلاع على جميع التصاريح بالأجور، والإطلاع على مراحل معالجة جميع ملفات التعويضات، وكذلك القيام بمحاكاة مبلغ المعاش.

    وخلال سنة 2014، تم إطلاق تطبيق الهاتف الذكي “MaCNSS”، الذي أصبح التطبيق المهني الأول في المغرب، حيث تم إحصاء 5.6 ملايين تحميل. بالإضافة إلى تتبع مراحل معالجة الملفات وأداء التعويضات، والحصول على موجز المسار المهني للمؤمن له، إذ يوفر تطبيق “MaCNSS” الولوج إلى خدمات أخرى؛ مثل تحديد المواقع الجغرافية لتمثيليات الضمان الاجتماعي المحلية والجهوية، وكذلك الاطلاع على أحدث الأخبار، بالإضافة إلى الإطلاع على جميع التصريحات بالأجور، ومحاكاة مبلغ المعاش، والإطلاع كذلك على جميع مراحل معالجة ملفات التعويضات وإرجاع الاشتراكات الأجرية.

    كما عمل الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي على تصميم بوابة مخصصة لمهنيي الصحة تتيح لهم الإطلاع على حقوق المؤمن لهم، وتتبع جميع طلبات التحمل وملفات التعويض المودعة، وكذلك الإطلاع على تفاصيل المبالغ المؤداة.

    ولمزيد من القرب من زبنائه، أحدث الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي مركز الاتصال “آلو الضمان”، للاستماع إلى زبنائه وتقديم المشورة والمساعدة الفورية لهم، حيث يمكن لمركز الاتصال تلقي المكالمات باللغات العربية والفرنسية والأمازيغية، ويعالج الشكايات التي يتلقاها عبر البريد الخاص لصفحة الفيسبوك وعلى الصندوق الإلكتروني للمؤسسة، علما أنه يتوصل بـ 30 إلى 40 ألف مكالمة شهريا.

    وحرصا منه كذلك على تنويع قنوات الاتصال مع زبنائه، أحدث الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي خادما صوتيا تفاعليا متاحا بشكل مستمر، حيث يمكن المؤمن لهم من الإطلاع على كثير من المعلومات المتعلقة بهم (عدد الأيام المصرح بها، معرفة مراحل معالجة ملفات التعويضات…)، حيث يتوصل بما معدله شهريا 50 ألف مكالمة هاتفية.

  • المصدر: شوف تي في
    تعليقات الزوّار (0)

    *

    التالي
    المهندسون يهاجمون الرميلي ويؤكدون أن 90%من ملفات التعمير محتجزة في”دار الخدمات”