جامعيون وباحثون يناقشون تمثيلية المرأة في الانتخابات المقبلة بالبيضاء

جامعيون وباحثون يناقشون تمثيلية المرأة في الانتخابات المقبلة بالبيضاء

A- A+
  • التأم جامعيون وباحثون وخبراء وفعاليات مدنية، اليوم السبت بالدار البيضاء ، في إطار ندوة علمية ناقشت موضوع تدبير الشأن المحلي وآفاق الارتقاء بتمثيلية المرأة في الانتخابات المقبلة.

    الندوة التي نظمتها جمعية شمال جنوب للإعلام والتنمية، وصندوق دعم تشجيع تمثيلية النساء في الانتخابات، ركزت على جوانب قانونية وعملية لمجال تدبير الشأن المحلي من خلال استعراض الاحكام الدستورية ذات الصلة بتمثيلية النساء في المجالس المنتخبة .

  • كما تناولت الندوة حسب ما نقلته وكالة المغرب العربي للأنباء، جوانب من مقتضيات النصوص القانونية التنظيمية المتعلقة بالجماعات الترابية، والأدوار التي تضطلع بها المستشارات الجماعيات داخل هذه الجماعات.

    وفي هذا السياق أبرز بوشعيب أكني رئيس جمعية شمال جنوب للإعلام والتنمية، في كلمة بالمناسبة، أن الندوة تنظم في ضوء التطور التصاعدي لتمثيلية القيادات النسائية في تدبير الشأن المحلي، والإكراهات التي تواجهها، والآفاق الواعدة والفرص المتاحة لها للمشاركة والمساهمة الفعالة في هذا المجال .

    وتعتبر هذه الندوة، يضيف  أكني، المحطة الأولى في سلسلة ندوات عملية تنظمها الجمعية من أجل تشجيع النساء على الاهتمام بالشأن المحلي، وانخراطهن في مسلسل الاستحقاقات الانتخابية تصويتا وترشيحا، والنهوض بمستوى تمثيليتهن داخل المجالس المنتخبة بالجماعات الترابية بجهة الدار البيضاء سطات .

    وحسب أكني، فإن الجمعية تراهن من خلال هذه العملية برمتها على توسيع النقاش قصد الخروج باقتراحات وتوصيات من شأنها المساهمة في تعزيز والارتقاء بالحضور النسائي في مجال تدبير الشأن المحلي .

    وتوقف المشاركون في الندوة أيضا عند مجموعة من أحكام الدستور المغربي المتعلقة بمبادىء المشاركة السياسية عامة وتلك التي تهم النساء خاصة، والحقوق السياسة منها الفصل 19 الذي ينص في شق منه، على تمتع المرأة والرجل على قدم المساواة بالحقوق والحريات المدنية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية والبيئية.

    وتندرج هذه الندوة في إطار الأيام التحسيسية في مجال الارتقاء بتمثيلية النساء في الاستحقاقات الانتخابية المقبلة، التي تنظمها الجمعية منذ غشت الماضي حتى دجنبر المقبل على مستوى جهة الدار البيضاء سطات، والتي تشمل حملات تحسيسية وندوات .

     

  • المصدر: شوف تي في
    تعليقات الزوّار (0)

    *

    التالي
    طقس الثلاثاء: حار نسبيا بكل من الأقاليم الجنوبية والجنوب الشرقي وداخل سوس