وزارة الفلاحة تتوقع محصولا متوسطا للحبوب وجيدا للزراعات سكرية والأشجار المثمرة

وزارة الفلاحة تتوقع محصولا متوسطا للحبوب وجيدا للزراعات سكرية والأشجار المثمرة

A- A+
  • تتوقع وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات ،برسم الموسم الفلاحي الحالي ،أن يكون محصول الحبوب متوسطا بحجم يقدر بنحو 61 مليون قنطار، وجيدا بالنسبة للزراعات السكرية والأشجار المثمرة وكذا للمراعي.

    وأوضحت الوزارة في بلاغ صدر أمس الجمعة، حسب ما أوردت وكالة المغرب العربي للأنباء، أن هذا الإنتاج المرتقب فيما يخص الحبوب (القمح الطري والصلب والشعير) سيسجل انخفاضا بنسبة 19 في المائة، ليصل إلى 61 مليون قنطار.

  • وأضاف المصدر ذاته أن المساحة الإجمالية المزروعة من الحبوب تقدر بنحو 4,7 مليون هكتار، منها 3,5 مليون هكتار في حالة نباتية جيدة، بحيث أن محصول القمح الطري المتوقع برسم الموسم الحالي يقدر بنحو 35 مليون قنطار والقمح الصلب بنحو 13,3 مليون قنطار والشعير بنحو 12,5 مليون قنطار.

    وفيما يخص التوزيع الجهوي للإنتاج المتوقع فإن 65 في المائة منه سيكون مصدره من جهات “فاس-مكناس” و”الرباط-سلا-القنيطرة” و”الدار البيضاء سطات”.

    وعلى مستوى الزراعات السكرية، التي تمتد على مساحة تبلغ 60 ألف هكتار، فمن المتوقع أن تصل إنتاجية الشمندر السكري إلى 70 طنا في الهكتار، وذلك بفضل التقدم التقني والتكنولوجي المسجل في مختلف أحواض الإنتاج.

    أما بخصوص قصب السكر، فأكدت الوزارة أنه بدأ في شهر فبراير الماضي، ومن المتوقع أن يصل إنتاجه إلى 68 طنا في الهكتار.

  • المصدر: شوف تي في
    تعليقات الزوّار (0)

    *

    التالي
    الاثنين: حار نسبيا داخل الأقاليم الجنوبية مع نزول أمطار خفيفة خلال الصباح