يازوغ:الدبلوماسية المغربية تضطلع بدور ريادي في الحفاظ على الاستقرار الدوليين

يازوغ:الدبلوماسية المغربية تضطلع بدور ريادي في الحفاظ على الاستقرار الدوليين

A- A+
  • أكد السفير المدير العام للعلاقات الثنائية بوزارة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، فؤاد يازوغ، اليوم الجمعة بالرباط، أن الدبلوماسية المغربية تلعب دورا رياديا في الدفاع والحفاظ على السلم والاستقرار الدوليين.

    وأبرز يازوغ، في افتتاح ندوة انعقدت بمناسبة الاحتفال بالذكرى الثالثة والستين لليوم الوطني للدبلوماسية المغربية، حول موضوع “التعاون بين المغرب ودول أمريكا اللاتينية وآفاق المستقبل”، أن المغرب “يتوفر على خبرة راكمها في ما يخص القضايا الوطنية أو القضايا الدولية، كقضايا الدفاع عن السلم والدفاع عن الاستقرار والتنمية سواء في القارة الإفريقية أو في المنطقة العربية أو العالم أجمع”.

  • وأضاف المسؤول الديبلوماسي، حسبما ما أوردت وكالة المغرب العربي للأنباء، أن الدبلوماسية المغربية جعلت من مواضيع كالهجرة والبيئة ومحاربة الإرهاب ومحاربة الجريمة المنظمة والتضامن والتنمية وعدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول مبادئ لها، مما مكن من تحقيق المزيد من الدعم لحقوق المغرب المشروعة في الدفاع عن قضاياه الوطنية ومصالحه والاعتراف بدوره الريادي في استتباب الأمن والسلم في العالم.

    وبخصوص العلاقات بين المغرب وأمريكا اللاتينية، أشار السفير إلى أن “العلاقة الثقافية” تعد مفتاحا لبناء الثقة بين منطقتين بعيدتين جغرافيا عن بعضهما البعض، مبرزا أن هذه العلاقة الثقافية تمكن من تجاوز الصور النمطية.

    وأبرز، في هذا السياق، أن “زيارة الملك محمد السادس خلال سنة 2004 لأمريكا اللاتينية شكلت انطلاقة أساسية لعلاقات غيرت مجرى تاريخ التعامل مع دول هذه القارة، ما مكن من أن تغير العديد من دول أمريكا اللاتينية موقفها تجاه القضية الوطنية، من خلال سحب العديد منها اعترافها بالجمهورية الوهمية، و”تزايد دعم دول أخرى لمبادرة الحكم الذاتي كحل لقضية الصحراء في إطار السيادة المغربية”.

     

  • المصدر: شوف تي في
    تعليقات الزوّار (0)

    *

    التالي
    ارتفاع مؤشر ثقة المواطنين تجاه المؤسسات الأمنية والشعور بالأمن بالمغرب