باحثة تناقش أول دكتوراه باللغة الإنجليزية في المغرب..وهذا هو السر الخطير

باحثة تناقش أول دكتوراه باللغة الإنجليزية في المغرب..وهذا هو السر الخطير

A- A+
  • + لماذا اخترت مناقشة أول أطروحة للدكتوراه باللغة الإنجليزية في المغرب؟

    ° اخترت ذلك لأن تكويني إنجليزي، حيث درست في الولايات المتحدة الأمريكية في خمس جامعات أمريكية، وعندما عدت إلى المغرب كان يتملكني الحماس لإكمال الأبحاث في القضية الوطنية في إطار أكاديمي، آنذاك أتيحت لي فرصة اللقاء بالأستاذ لحسن حداد، الذي قبل الإشراف على بحث الدكتوراه بالإنجليزية في جامعة محمد الخامس بالرباط.

  • + ما الدافع لديك وراء اختيار موضوع البحث حول”السياسة الخارجية الجزائرية في نزاع الصحراء”؟

    ° عندما كنت في الولايات المتحدة الأمريكية لم أجد كتبا تتحدث عن نزاع الصحراء من وجهة نظر مغربية، وكل المنشورات هي من وجهة نظر البوليساريو والجزائر، وفي الجامعات الأمريكية التي كنت أدرس فيها هناك مادة الثقافة في شمال إفريقيا والشرق الأوسط، وكان على الطلبة في نهاية السنة أن ينجزوا تدريبا في هذه الدول، لكي يتعمقوا كثيرا في هذه المادة، لكنهم كانوا يرفضون الذهاب إلى المغرب، وعندما سألتهم وجدت أن لديهم أفكارا مغلوطة عن نزاع الصحراء، ويحملون اتهامات مغرضة للمغرب، وعندما بحثت وجدت نواة للبوليساريو في الجامعات التي كنت أدرس فيها، ويروجون أشياء مغلوطة عن المغرب، وعندما ولجت مكتبات الجامعات، وجدت، فقط، كتبا مؤلفوها من البوليساريو والجزائر، وروجوا فيها مغالطات خطيرة حول بلادنا. من هنا قررت أن أنجز دكتوراه بالإنجليزية لتوضيح حقيقة نزاع الصحراء.

    + ما هي الحقائق التي جئت بها في أطروحة الدكتوراه حول نزاع الصحراء المغربية؟

    ° أنجزت 20 حوارا مع شخصيات شاركوا في المفاوضات حول قضية الصحراء، ومع مختصين في أمريكا وأوربا وحتى من المغرب والجزائر، وكنت أتنقل بالطائرة وعلى حسابي الشخصي، وعلى مدى سنتين من البحث الأكاديمي، والذين يعرفون جيدا مشكل قضية الصحراء المغربية. حيث التقيت باليد اليمنى لجيمس بيكر، ومع ممثلي حزب الأفلان ودبلوماسيين جزائريين، ومع شخصيات من الكونجرس الأمريكي، وفي سويسرا التقيت مع معارضين جزائريين، وغيرهم. وأطلب من السياسيين والدبلوماسيين والباحثين أن يخرجوا للحديث عن قضيتنا الوطنية في القنوات الإنجليزية، لأن لدينا الحجج القوية والبراهين والأدلة الدامغة.

    + كيف مرت أجواء مناقشة الدكتوراه؟

    ° مرت في أجواء جيدة وبتنويه كبير، حيث إن اللجنة أشارت إلى أنه لأول مرة تتم مناقشة بحث ميداني معمق لنيل الدكتوراه في السياسة الخارجية للجزائر بالإنجليزية، وحصلت على ميزة مشرف جدا مع تنويه اللجنة بجودة العمل والمستوى العالي للعرض والمناقشة، مع توصية بالنشر باللغتين العربية والإنجليزية.

    + هل إدراج اللغة الإنجليزية في التعليم الأولي بالمغرب أصبح ضرورة؟

    ° اللغة الإنجليزية مهمة جدا، مثلها مثل العربية، ويجب أن ندرسها في التعليم الأولي، لأن التوجه الذي نادى به الملك محمد السادس يندرج في إطار الانفتاح على اللغات الحية وعلى المقاولات العالمية، وإذا أردنا أن نواكب الرؤية الملكية فيجب أن ينفتح التعليم المغربي على اللغات، وإلا فإن الركب سيفوتنا.

  • المصدر: شوف تي في
    تعليقات الزوّار (0)

    *

    التالي
    السفير زنيبر يبحث مع غوتيريش ومسؤولين أمميين تفعيل أولويات مجلس حقوق الإنسان