الرباح: نجاح الانتقال الطاقي رهين بالتزام الإدارات والمؤسسات العمومية

الرباح: نجاح الانتقال الطاقي رهين بالتزام الإدارات والمؤسسات العمومية

A- A+
  • أكد وزير الطاقة والمعادن والتنمية المستدامة، عزيز الرباح، أن نجاح الانتقال والنجاعة الطاقية يمر حتما عبر التزام الإدارات والمؤسسات العمومية في هذا المجال.

    وقال الرباح، في كلمة له خلال افتتاح ورشة حول تحول الإدارات والمؤسسات العمومية إلى نموذج يحتذى في ميدان النجاعة الطاقية، يومه الاثنين بالرباط، إن انخراط الدولة في هذه الدينامية سيساهم في تعزيز وعي المواطنين من أجل تبني سلوكات ومبادرات تحترم البيئة.

  • ولفت الوزير الانتباه إلى أن المجتمع، بكافة مكوناته، معني بهذه القضية لعدة أسباب من بينها على الخصوص خفض الفاتورة الكهربائية، مضيفا أن السياسة الطاقية بالمغرب شهدت وضع برامج لترشيد الطاقة بالمساجد وتوفير تجهيزات تتيح تحقيق اقتصاد في الطاقة على مستوى الإنارة العمومية.

    من جهته، أكد المدير العام لشركة الاستثمارات الطاقية، أحمد البارودي، أهمية أربعة قطاعات ذات أولوية بهدف إنجاح ورش النجاعة الطاقية، وخاصة قطاع المباني العمومية والإنارة العمومية والصناعة والنقل، وذلك بهدف تطوير نماذج صديقة للبيئة، مع الانخراط في تحقيق هدف بلوغ نسبة 20 في المائة في اقتصاد الطاقة في أفق 2030 .

    وذكر البارودي، في هذا الصدد، بأن شركة الاستثمارات الطاقية أضحت مقاولة للخدمات الطاقية تابعة للدولة، وهو الأمر الذي من شأنه تيسير تنفيذ مشاريع النجاعة الطاقية لفائدة القطاعين العمومي والخاص والمساهمة في تعزيز المنظومة الوطنية.

    وسلط المدير العام لمعهد البحث في الطاقة الشمسية والطاقات المتجددة بدر إيكن الضوء على انخراط الدولة في مسعى لتخفيض التكلفة الطاقية، وخاصة الاستبدال التدريجي لسيارات الدولة التي تعمل بالبنزين والديزال بأخرى كهربائية.

     

  • المصدر: شوف تي في
    تعليقات الزوّار (0)

    *

    التالي