يوم جمعة جديد من التظاهرات في الجزائر ضد بن صالح تحت شعار ”يتنحاو كاع”

يوم جمعة جديد من التظاهرات في الجزائر ضد بن صالح تحت شعار ”يتنحاو كاع”

A- A+
  • ينزل المتظاهرون بكثافة الى الشارع في الجزائر في أول يوم جمعة بعد تحديد تاريخ الانتخابات الرئاسية، رافضين التركيبة التي خلفت عبد العزيز بوتفليقة في الرئاسة والتي يعتبرونها جزءا من النظام ويطالبون برحيلها.

    وحسب وكالة فرانس بريس، فقد كان ناشطون عبر مواقع التواصل الاجتماعي دعوا إلى التظاهر مجددا تحت الشعار المتداول منذ أسابيع ”يتنحاو كاع!”، وتعني باللهجة الجزائرية ”ليرحل الجميع!”.

  • وقال وليد (21 سنة) الذي شارك في تظاهرة الخميس مع بضع مئات من الأشخاص في وسط العاصمة الجزائرية، لوكالة فرانس بريس ”هذا الجمعة سنظهر لهم معنى +إرحل+”، قبل ان يؤكد ”لن أدلي بصوتي في الانتخاب، لا فائدة من ذلك”.

    وحدد رئيس الدولة للمرحلة الانتقالية عبد القادر بن صالح (77 عاما)، وهو أحد وجوه نظام بوتفليقة، موعد الانتخابات الرئاسية في الرابع من يوليوز، أي في ختام المرحلة الانتقالية من تسعين يوما التي ينص عليها الدستور.

    وللمرة الأولى منذ 22 فبراير، تاريخ بدء الاحتجاجات ضد بوتفليقة والتي نجحت في دفعه إلى الاستقالة، يحول طوق من عربات الشرطة دون الوصول إلى ساحة البريد المركزي في وسط العاصمة، ملتقى كل التظاهرات التي تحصل عادة.

    واتسمت التظاهرات التي جرت حتى الآن إجمالا بالطابع السلمي، مع بضعة حوادث في بدايتها لم تتكر ر، ومن دون تدخل كبير من قوى الأمن.

    ومنذ تعيين بن صالح رئيسا للدولة بحكم الدستور، انتقلت الشعارات من استهداف الرئيس المستقيل الى مهاجمة بن صالح. ويصرخ المتظاهرون بصوت عال ”حرة حرة-ديموقراطية”، و”بن صالح إرحل!”.

    وقال ياسين (23 عاما) الخميس لوكالة فرانس برس ”اليوم ستكون أعدادنا كبيرة، كبيرة جدا. هم لا يعرفون ما الذي ينتظرهم، ولن يستطيعوا فعل شيء ضدنا”.

     

  • المصدر: شوف تي في
    تعليقات الزوّار (0)

    *

    التالي
    شوكي: الإصلاح الضريبي الذي أقرته حكومة أخنوش مكن من تنزيل الإصلاحات الاجتماعية