مجموعة OCP تختتم جولات آلية ”المثمر ” المتنقلة بمواكبة 10 آلاف فلاح

مجموعة OCP تختتم جولات آلية ”المثمر ” المتنقلة بمواكبة 10 آلاف فلاح

A- A+
  • اختتمت مجموعة ”OCP” يومه الخميس محطات آلية ”المثمر ” المتنقلة برسم الموسم الفلاحي 2018 – 2019. وتوزعت جولات هذه الآلية بين ثلاث مراحل رئيسية انطلقت منذ شهر شتنبر 2018 بزراعة الحبوب والقطاني، وتواصلت بزراعة الخضروات، ثم مرحلة زراعة أشجار الزيتون، التي وصلت إلى محطتها الخامسة والأخيرة بالعطاوية التابعة لإقليم قلعة السراغنة، ومكنت في مجمل محطاتها من مواكبة 2000 فلاح بكل من تاونات ووزان وصفرو وخنيفرة.

    وتعتبر آلية ”المثمر” جزءا من برنامج ”المثمر” الذي يحمل التزام مجموعة ”OCP” بتطوير القطاع الفلاحي بالمغرب، واستهدفت خلال مراحلها الثلاث، التي انطلقت منذ شهر شتنبر من سنة 2018، حوالي 160 موقعا فلاحيا بأزيد من 28 إقليما عبر المملكة. واستهدفت أكثر من 10 آلاف فلاح، 1000 منهم من النساء استفادوا من خدمات المواكبة التي توفرها هذه الآلية المنتقلة، إلى جانب إجراء أزيد من 10 آلاف تحليل للتربة بالمختبرات المتنقلة ومختبرات جامعة محمد السادس متعددة التخصصات بابن جرير.

  • كما مكنت آلية ”المثمر” من تخصيص 2000 منصة تطبيقية، 1000 منها لزراعة الحبوب والقطاني، و700 منصة لزراعة الزيتون، و300 لزراعة الخضروات. وفي هذا الصدد، يهدف برنامج المنصات التطبيقية إلى تطوير نماذج علمية ومعقلنة بشراكة مع الفلاحين من أجل المساهمة في الرفع من المردودية الفلاحية وحماية الموارد، إلى جانب إظهار التأثيرات على أرض الواقع ونتائجها الإيجابية على مختلف المناطق من خلال انفتاح هذه المنصات على مختلف الفاعلين في النظام الإيكولوجي وتقديم التكوين والمواكبة.

    وتضم آلية ”المثمر” فريقا من 60 متعاونا من مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط، 40 منهم من المهندسين الزراعيين يتواجدون بالميدان وبكيفية دائمة في حوالي 20 موقعا، من أجل تنفيذ هذا البرنامج المشخص الذي يرتكز على التواصل المباشر مع الفلاح بغية الفهم الجيد لاحتياجاته وخلق رابط دائم للقرب. كما يعمل الخبراء الزراعيون لمجموعة OCP على تنشيط تكوينات ملائمة لاحتياجات المزارعين، تهدف إلى تعزيز قدراتهم التقنية والتدبيرية، وذلك بهدف تسهيل الرفع من قدراتهم. وتغطي هذه التكوينات كامل المسار التقني: الزراعات، المسارات التقنية، العائد على الاستثمار، التكنولوجيات الحديثة.

    جدير بالذكر أن آلية ”المثمر ” في إطار نهج تشاركي مع مختلف فاعلي القطاع الفلاحي، بما في ذلك وزارة الفلاحة، الصيد البحري، التنمية القروية والمياه والغابات، الاتحاد العلمي الوطني، الفاعلين المحليين وكذا الشركاء المصنعين، الموزعين وبائعي الأسمدة.

     

  • المصدر: شوف تي في
    تعليقات الزوّار (0)

    *

    التالي
    الحكومة تعين أطرا في مناصب عليا بينهم مديرة جديدة للأنابيك