العثماني يعد الموظفين بخبر سار وموخاريق يعرب عن الموافقة على العرض الحكومي

العثماني يعد الموظفين بخبر سار وموخاريق يعرب عن الموافقة على العرض الحكومي

A- A+
  • أعلن رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، عن قرب “الإعلان عن قرب صدور أخبار مفرحة في الحوار الاجتماعي”.

    وأكد العثماني، في كلمته خلال الاجتماع الأسبوعي لمجلس الحكومة، اليوم الخميس، على “أهمية التوافق مع الفرقاء الاجتماعيين والاقتصاديين لما فيه من أهمية للشغيلة”.

  • وأفاد رئيس الحكومة بأنه يتابع مع وزير الداخلية المشاورات المتعلقة بالحوار الاجتماعي، مشيرا إلى أن “هناك اتفاقا مبدئيا يتم تدقيقه من مختلف الأطراف، ونتمنى التوافق للإعلان عنه قريبا”.

    وأوضح “ميلودي موخاريق” الأمين العام للاتحاد المغربي للشغل، في تصريح للصحافة أن “وزير الداخلية عبد الوافي لفتيت قدم خلال اجتماع اليوم،عرضه في ما يتعلق بالزيادة في الأجور بمقدار 500 درهم بالنسبة للوظيفة العمومية من السلالم 6 إلى 10 بدرجة 5. هذه الزيادة ستتوزع على ثلاث دفعات، وسيتم تطبيق الدفعة الجديدة ابتداء من فاتح ماي المقبل”.

    وأبرز أن “العرض شمل أيضا زيادة في الأجور بقيمة 400 درهم بالنسبة للسلالم فوق 10 بدرجة 6 وما فوق، عبر دفعتين، إذ سيرفع الأجر بـ 200 درهم كل سنة، ابتداء من فاتح ماي المقبل. وشمل العرض الجديد خلق درجة جديدة، وزيادة في التعويضات العائلية بقيمة 100 درهم عن كل طفل من الأطفال الثلاثة الأوائل”، مشيرا أنه “بالنسبة للقطاع الخاص، فقد تضمن العرض الحكومي زيادة في الأجر بنسبة 10 في المائة، موزعة على دفعتين، إذ سترفع الأجور بنسبة 5 في المائة ابتداء من فاتح ماي المقبل، فيما ستضاف نسبة 5 في المائة المتبقية في فاتح يناير من السنة المقبلة”.

    وأبرز موخاريق أن “العرض مقبول إلى حد ما، لكن مازالت لنا مطالب تتعلق بتخفيض الضغط الضريبي على الأجور، والزيادة في معاشات التعاقد وحماية الحريات النقابية. هذه المطالب المتبقية ستكون موضوع نقاش في جولات الحوار الاجتماعي القادمة”.

     

  • المصدر: شوف تي في
    تعليقات الزوّار (0)

    *

    التالي
    شوكي: الإصلاح الضريبي الذي أقرته حكومة أخنوش مكن من تنزيل الإصلاحات الاجتماعية