دورة تكوينية للصحافة في مجالات الطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة

دورة تكوينية للصحافة في مجالات الطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة

A- A+
  • نظم معهد البحوث في الطاقة الشمسية والطاقات الجديدة IRESEN والوكالة المغربية لكفاءة استخدام الطاقة AMEE بدعم من وزارة الطاقة والمناجم والتنمية المستدامة، دورة تكوينية للصحافة المغربية في مجالات الطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة.

  • وتندرج هذه الزيارة التي تميزت بحضور عزيز الرباح وزير الطاقة والمعادن والتنمية المستدامة، ومحمد الغزالي الأمين العام لوزارة الطاقة والمعادن والتنمية المستدامة، سعيد مولين، مدير عام AMEE وبدر إكن، المدير العام لـ IRESEN ، في إطار تعزيز التواصل والوصول الى المعلومة وخلق جسور التواصل وتبادل المعلومات.

    وتميزت زيارة حديقة الطاقة الخضراء بمدينة بن جرير، وهي عبارة عن منصة بحث وتطوير تطبيقية تقع في النظام البيئي لجامعة محمد السادس، بالوقوف على مجموعة من المشاريع الجديدة التي بدأها الباحثون في المنصة.

    وفي هذا الإطار أكد بدر إيكن المدير العام لـ iresen، بأنها بنية تحتية رائدة في إفريقيا والمنطقة، وهدفها هو اختبار تطبيقات التكنولوجيات الشمسية المختلفة والتحقق من صحتها، على نطاق تجريبي وعروض ما قبل الصناعة.

    وقد كان اللقاء الصحافي، فرصة لاكتشاف التقنيات الشمسية وتطبيقاتها المختلفة بالإضافة إلى مشاريع البحث والابتكار التي يقوم عليها الباحثون في المنصة، والتي، بعد عامين من وجودها، ومن خلال تضافر جهود العالم الأكاديمي والصناعي، تهدف إلى إيجاد حلول مبتكرة في مجال الطاقة الشمسية للقضايا المحلية والقارية.

    تجدر الإشارة إلى أن مركز الطاقة الخضراء، هو منصة علمية للبحث والاختبار والتكوين فى مجال الطاقة الشمسية بالمدينة الخضراء ابن جرير.

    و تم تطويره من قبل معهد البحث فى الطاقة الشمسية والطاقات الجديدة (IRESEN) بدعم من وزارة الطاقة والمعادن والماء والبيئة وكذا مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط.

    و تعد هذه المنصة الأولی فى أفريقيا، نموذجا فريدا من نوعه، يتيح من جهة، خلق الانسجام وتقاسم البنی التحتية للبحث من أجل تحقيق التميز، ومن جهة أخرى اكتساب المعرفة والمهارات من مختلف الشركاء من جامعات وشركات صناعية.

    ستخلق هاته المنصة جسرا بين الجامعات والوسط السوسيو-اقتصادي من أجل الانتقال من البحث إلی الابتكار وبالتالى تمركز المغرب كدولة رائدة فى مجال الطاقة الشمسية.

    وتشتغل فرق البحث علی الموضوعات ذات الأولوية والتى تغطى جميع مجالات البحث العلمى، ابتداء من العنصر الأساسى ووصولا ألی الأنظمة المعقدة وذلك من أجل تلبية الاحتياجات الوطنية والإفريقية.

    و يشمل مركز الطاقة الخضراء عدة مختبرات فى مجال الخلايا الكهروضوئية والطاقة الشمسية المركزة موزعة علی أكثر من 3000 متر مربع.

    و يحتوي مركز الطاقة الخضراء علی منصة خارجية للاختبار والوصف فى الهواء الطلق فضلا عن العديد من المشاريع النموذجية علی مساحة إجمالية قدرها 5.6 هكتار.

    وتوفر هذه المنابر مساحة للابتكار وريادة الأعمال جذابة لكل من العالم الأكاديمى والعالم السوسيو-اقتصادي.

  • المصدر: شوف تي في
    تعليقات الزوّار (0)

    *

    التالي
    شوكي: الإصلاح الضريبي الذي أقرته حكومة أخنوش مكن من تنزيل الإصلاحات الاجتماعية