أنس الدكالي يقدم حصيلة عملية “رعاية 2019/2018” لمواجهة آثار البرد

أنس الدكالي يقدم حصيلة عملية “رعاية 2019/2018” لمواجهة آثار البرد

A- A+
  • كشف وزير الصحة “أنس الدكالي” عن حصيلة عملية “رعاية 2018-2019” من مدينة بولمان موزاة مع موجة البرد التي تشهدها بعض المناطق بالمغرب، مشيرا إلى تقديم أزيد من 607 آلاف خدمة صحية وعلاجية ووقائية لفائدة ساكنة المناطق المتضررة بفعل موجات البرد.

    وأكد وزير الصحة “أنس الدكالي”، في بلاغ له توصلت “شوف تيفي” بنسخة منه، أنه أجريت خلال هذه العملية حوالي 4322 زيارة ميدانية للوحدات الطبية المتنقلة بما يناهز، أزيد من 100 في المائة من الهدف المسطر للعملية، علاوة على إنجاز 2177 قافلة طبية متخصصة، أي أزيد من مائة في المائة من الهدف المسطر، وتقديم ما يناهز 607108 خدمة صحية علاجية ووقائية، والمتلخصة في مجموعة من الفحوصات الطبية.

  • وبلغت هذه الفحوصات الطبية ما يناهز 371251 منها 89525 فحصا طبيا متخصصا، فيما قاربت الفحوصات التكميلية بالأشعة والفحص بالصدى والتحاليل المخبرية 47051، في حين وصل عدد العمليات الجراحية 4847 عملية.
    وأبرز أنس الدكالي أن عدد النساء والأطفال المستفيدين من خدمات البرامج الوطنية الصحية بلغ 135414 منها الخدمات الموجهة للفئات المتمدرسة والتي تمثلت في 38818 فردا، بينما بلغت أنشطة المراقبة الوبائية والصحة البيئية ما مقداره 9727 نشاطا.

    ومن جانب آخر، تمت إحالة ما يقارب 1095 حالة مستعجلة على المصالح الاستشفائية المرجعية.

    وشدد الوزير أن هذه الحصيلة تجاوزت الأهداف المسطرة للعملية، وذلك على بعد ثلاثة أيام من نهايتها، وعليه فإن هذه الحصيلة مرشحة للارتفاع، يقول البلاغ.

    جدير بالذكر أن عملية “رعاية” ارتكزت على تكثيف أنشطة الصحة المتنقلة من وحدات طبية متنقلة وقوافل طبية متخصصة قصد الاستجابة لكل حاجيات الساكنة من الخدمات الوقائية والعلاجية، وتوفير المزيد من الدعم للمراكز الصحية التي تدخل في دائرة نفوذ الدواوير الأكثر عرضة للعزلة، وفي هذا الصدد تم دعم 360 مركزا صحيا بالموارد البشرية والتجهيزات والأدوية والمواد الصحية، مع إعطاء الأهمية البالغة لتوفير سيارات الإسعاف للتدخل بفعالية وبالسرعة اللازمة للتكفل بالحالات المستعجلة، ودعم ميكانيزمات التنسيق بين كافة المتدخلين لضمان التكفل السريع والفعال بالحالات المستعجلة وخاصة الوافدة من المناطق المتضررة بفعل موجات البرد.

    وتعمل وزارة الصحة سنويا على تفعيل عملية “رعاية ” لتعزيز التغطية الصحية لفائدة ساكنة المناطق المتضررة بفعل موجات البرد، وقد شملت النسخة الحالية، التي تمتد إلى غاية 30 مارس 2019، 28 إقليما منتميا إلى سبع جهات (شفشاون-الحسيمة- العرائش – وزان – فجيج- تاوريرت –الدريوش- وجدة أنجاد- جرادة- جرسيف- بني ملال- أزيلال- خنيفرة- الرشيدية- ميدلت- ورزازات- تنغير- زاكورة- بولمان- صفرو- إيفران- تازة- تاونات- تارودانت –اشتوكة آيت باها – طاطا- الحوز – شيشاوة).

  • المصدر: شوف تي في
    تعليقات الزوّار (0)

    *

    التالي
    الملك يستقبل صاحب السمو الملكي الأمير تركي بن محمد بن فهد بن عبد العزيز آل سعود