المصادقة على المخطط السنوي للجنة الإقليمية للتنمية البشرية بعمالة مراكش

المصادقة على المخطط السنوي للجنة الإقليمية للتنمية البشرية بعمالة مراكش

A- A+
  • ترأس والي جهة مراكش آسفي “كريم قسي لحلو”، يوم الثلاثاء، اجتماع اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية لعمالة مراكش، برسم السنة الجارية، حيث صادق أعضاء اللجنة و بالإجماع على المخطط السنوي برسم سنة 2019 المتعلق بدعم التعليم الأولي بالوسط القروي، المندرج ضمن المرحلة الثالثة من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية 2019/ 2023.

    كما صادقت اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية خلال هذا الاجتماع، كمرحلة أولى على إحداث 37 وحدة للتعليم الأولي بـ 12 جماعة بالوسط القروي، التي من المقرر أن يستفيد منها 828 طفلة وطفل.

  • و بالمناسبة، قال والي جهة مراكش آسفي خلال كلمة له، أن المرحلة الثالثة من هذا الورش التنموي، الذي يضع الإنسان في صلب التنمية، تأتي لتوطيد مكتسبات المرحلتين السابقتين مستنيرة في ذلك بالتوجيهات الملكية السامية الواردة في خطاب العرش لـ 29 يوليوز 2018، ومستندة أيضا على نتائج وخلاصات التقييمات التي وضعت للمرحلتين السابقتين وعلى توصيات مختلف الشركاء.

    وأكد كريم قسي لحلو، أن المرحلة الثالثة للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية ترتكز على أربع برامج من ضمنها البرنامج الرابع الذي يروم على الخصوص الاستثمار في الرأسمال البشري ويستهدف أساسا النساء الحوامل والمرضعات والنساء في طور الإنجاب من الأوساط الفقيرة، وكذا مواكبة أطفالهن من خلال دعم الرعاية الصحية وتمكين الأطفال من ولوج التعليم الأولي للتخفيف من مظاهر التفاوتات على مستوى التعليم.

    وشدد والي جهة مراكش آسفي، على أنه قام خلال شهر فبراير الماضي بزيارات ميدانية لمختلف دواوير الجماعات الترابية بالوسط القروي مكنت من وضع تشخيص للوضعية الراهنة للتعليم الأولي حيث وافقت اللجان المحلية للتنمية البشرية على إحداث 37 مقرا التي ستحتضن 828 طفلا، مشيرا إلى أن المبادرة الوطنية للتنمية البشرية ستعمل على تحسين جودة التعلم بها برسم السنة الجارية.

    مضيفا ، أنه سيتم مواكبة التلاميذ المنحدرين من الأوساط الفقيرة في مسارهم الدراسي خاصة في مراحل التوجيه للمساهمة في محاربة الهدر المدرسي وتعزيز انفتاحهم من خلال تسهيل الولوج إلى الأنشطة الموازية ذات الحمولة الفنية والثقافية والرياضية.

    الاجتماع، تميز بتقديم رئيس قسم العمل الاجتماعي بالولاية أنور دبيرة تمسماني، عرض تفصيلي حول أرضية عمل لتنفيذ المرحلة الثالثة للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية، علاوة على المصادقة بإجماع الأعضاء الحاضرين والبالغ عددهم 26 عضوا من أصل 30 عضوا، على النظام الداخلي للجنة الإقليمية للتنمية البشرية.

    كما قام والي جهة مراكش آسفي بمعية أعضاء اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية بتوزيع 14 حافلة للنقل المدرسي ستستفيد منها سبع جماعات قروية وواحدة حضرية، وذلك في إطار برنامج المبادرة الوطنية للتنمية البشرية 2019/ 2023 بهدف النهوض بالرأسمال البشري للأجيال الصاعدة والعمل على تشجيع تمدرس الفتاة في الوسط القروي.

    حيث تم توزيع سيارتين للإسعاف لفائدة الجماعتين القرويتين أكفاي وواحة سيدي إبراهيم، في إطار شراكة بين المبادرة الوطنية للتنمية البشرية ومجلس عمالة مراكش من أجل دعم الخدمات الصحية المقدمة للنساء الحوامل والأطفال بهاتين الجماعتين.

  • المصدر: شوف تي في
    تعليقات الزوّار (0)

    *

    التالي
    بعد النواب: ميارة يستدعي المستشارين لمناقشة الحصيلة المرحلية للحكومة