حوار تفاعلي للقادة العرب والأوروبيين في قمة شرم الشيخ

حوار تفاعلي للقادة العرب والأوروبيين في قمة شرم الشيخ

A- A+
  • عقد القادة والزعماء العرب والأوروبيون المشاركون في أشغال القمة العربية الأوروبية الأولى، اليوم الإثنين، بشرم الشيخ، جلسة حوار تفاعلي لبحث سبل التعامل المشترك مع التحديات الإقليمية.

    وناقشت الجلسة العديد من المواضيع والملفات ذات الاهتمام المشترك، على رأسها العلاقات العربية الأوروبية من الجوانب السياسية والأمنية والاقتصادية، ومستجدات أهم القضايا الراهنة في المنطقة العربية من قبيل الأوضاع المتأزمة في سوريا وليبيا واليمن، وتطورات القضية الفلسطينية، ومكافحة الإرهاب والهجرة واللاجئين والتغيرات المناخية.

  • ومن المقرر أن تعقد في وقت لاحق اليوم، جلسة عامة ثانية لبحث موضوعين رئيسيين هما تعزيز الشراكة العربية الأوروبية، وآليات التعامل المشترك مع التحديات العالمية.

    وكانت القمة العربية الأوروبية الأولى (24-25 فبراير) التي تعقد تحت شعار “في استقرارنا نستثمر” قد انطلقت مساء أمس الأحد، برئاسة مشتركة بين مصر والمجلس الأوروبي.

    وعقدت خلال اليوم الأول جلسة عامة أولى، تمت خلالها مناقشة كافة القضايا والمواضيع التي تحظى باهتمام الجانبين العربي والأوروبي.

    ويرأس الوفد المغربي في القمة، رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، بتكليف من الملك محمد السادس، ويضم على الخصوص أحمد التازي، سفير المملكة بالقاهرة، ومندوبها الدائم لدى جامعة الدول العربية.

    وكان الملك، قد وجه خطابا إلى القمة، دعا فيه إلى التفكير الجدي والعميق حول التعاون العربي- الأوروبي، الذي يتطلب ضرورة إجراء تقييم موضوعي وهادئ لحصيلته، ومراجعة محاوره، وتحديد أولوياته الاستراتيجية، المرحلية والمستقبلية.

    وأكد الملك أن القمة العربية-الأوروبية، تشكل “لحظة قوية في مسار الحوار العربي الأوروبي”، والتي تجسد الرغبة المشتركة في الارتقاء بهذا المسار إلى مستويات أعلى.

  • المصدر: شوف تي في
    تعليقات الزوّار (0)

    *

    التالي