المغرب يوقع بـ “أليوتيس” شراكات مع مؤسسات فرنسية لتطوير قطاع الصيد وتسويق السمك

المغرب يوقع بـ “أليوتيس” شراكات مع مؤسسات فرنسية لتطوير قطاع الصيد وتسويق السمك

A- A+
  • وقع المكتب الوطني للصيد، يوم أمس الخميس بأكادير، على شراكة مع مجموعة من الفاعلين الاقتصاديين والمؤسسات والموانئ الفرنسية من أجل ضمان تسويق أنجع للمنتوجات البحرية المغربية داخل الأسواق الفرنسية، وكذا لتعزيز التعاون في مجال الصيد وتطوير وعصرنة القطاع.

    وجاء توقيع هذه الشراكة الفرنسية المغربية على هامش انعقاد المعرض الدولي لـ “أليوتيس” بأكادير، حيث تم تجديد الشراكة التي تربط بين المكتب الوطني للصيد ومؤسسة “فرانس أكري مير” المملوكة للدولة بفرنسا، وتهم هذه الشراكة تنفيذ بروتوكول التعاون حول أربع نقاط أساسية وهي “التسويق، إعادة الهيكلة، التنظيم، العصرنة” ويمتد هذا المخطط إلى غاية متم 2020، وتضمن هذه الشراكة تنفيذ التصنيف الموحد داخل أسواق السمك المغربية، وعمل هيئات المنتجين في أسواق السمك الفرنسية، ونظام ضمان المشتريات في أسواق السمك الفرنسية، والبيع عن بعد، وأنشطة الترويج والتواصل لفائدة القطاع.
    ووقع أيضا المكتب الوطني للصيد وميناء “لوريون كيرومان” شراكة بينهما قصد التبادل والتعاون لمخطط عملهما 2020/2019 قصد تنفيذ البروتوكول الموقع بينهما منذ 2014 والذي سيساهم في ترويج وتسويق المنتجات السمكية وترقية وعصرنة قطاع الصيد البحري.

  • وتهم اتفاقية الشراكة بين المكتب وميناء “لوريون كيرومان” عددا من المحاور الهامة ومن بينها تحسين تطوير نظام تتبع المنتجات البحرية، وإدارة الحاويات الموحدة البلاستيكية، ومواكبة المصدرين والمستوردين المغاربة والفرنسيين والتدبير المالي للمعاملات التجارية داخل أسواق السمك بالبلدين(المغرب، فرنسا).

    إضافة إلى ذلك وقع المكتب الوطني للصيد ومدينة “بولون سور مير” والمجموعة الحضرية “لبولوني” مخطط العمل بينهما لسنتي 2019/2020 الذي يسعى لتنفيذ برتوكول التعاون الموقع بينهم في سنة 2017 لتعزيز الخبرات في مجال تسويق منتجات الصيد البحري والتعاون الترابي الوطني والأوروبي والتكوين والابتكار فيما بين الطرفين.

    وسيعطي هذا الاتفاق دفعة قوية من أجل مساعدة عدد من البعثات التعليمية في تلقي تكوينات مرتبطة بالممارسة الجيدة بعمل المكتب، خاصة في مجالات تدبير الموارد البشرية والمحاسباتية، وكذا الربط مع أسواق السمك التابعة لمجموعة بولوني الحضرية.

    وتأتي هذه الشراكات الثلاث الموقعة من طرف المكتب الوطني للصيد في إطار الأهداف المتوخاة للمعرض، لضمان إقلاع حقيقي لمجال الصيد البحري وتطويره وإعادة هيكلته بطرق حديثة، وضمان انفتاح المنتوجات الوطنية على الأسواق الخارجية الدولية لتسويق الثروة السمكية في كبريات الدول.

  • المصدر: شوف تي في
    تعليقات الزوّار (0)

    *

    التالي