افتتاح معرض ”أليوتيس” في نسخته الخامسة وسط حضور أزيد من 40 بلدا ”صور”

افتتاح معرض ”أليوتيس” في نسخته الخامسة وسط حضور أزيد من 40 بلدا ”صور”

A- A+
  • أشرف ”عزيز أخنوش”، وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، صباح يومه الأربعاء 20 فبراير 2019 على افتتاح الدورة الخامسة لمعرض آليوتيس، المنظم بمدينة أكادير، رفقة عدد من الوفود الوزارية الممثلة لمجموعة من الدول الأروربية والإفريقية المشاركة في فعاليات هذا المعرض، والتي بلغت حوالي 40 بلدا يمثلها أكثر من 250 عارضا من 40 دولة، وعلى رأسها ”النرويج” التي تحضر كضيفة شرف.

  • وأكد ”أخنوش” لقناة ”شوف تيفي”، أن ” أليوتيس هو أكبر معرض إفريقي للصيد البحري” مشيرا إلى المكانة التي يحتلها المغرب في هذا القطاع كأول منتج للمنتجات البحرية بإفريقيا، كما يحتل المرتبة 17 على الصعيد العالمي، ويعد أول مصدر للسردين في العالم.

    وأوضح أن ”هذه النتائج الإيجابية، ومع حضور عدد كبير من الوزراء تموقع معرض أليوتيس كموعد دولي يستجيب لحاجيات الفاعلين والبحارة والمهنيين والباحثين، على مستوى التسويق والمكننة وتبادل المعارف وإنعاش الاستثمارات”.
    وأشاد المتحدث أيضا باختيار النرويج كضيف شرف الدورة الخامسة، مبرزا بقوله ”أن الأمر يتعلق ببلد من أكبر مصدري ومنتجي المنتوجات البحرية واهتمامها بهذا المعرض دليل على كفاءاتنا وخبراتنا في مجال الصيد البحري وتربية الأحياء البحرية”.
    وبعد قص شريط الافتتاح الرسمي قام الوفد الرسمي بزيارة الأقطاب الستة للتظاهرة المقامة على مساحة 16.000 متر مربع، والتي تغطي كامل سلسلة القيمة للصيد البحري والمتمثلة في: ”الأسطول ومعدات الصيد ، والتثمين وتحويل المنتجات، والدولي والمؤسساتي، والتنشيط والابتكار”.


    ومن جانب آخر، سيشهد معرض ”أليوتيس” إلى غاية 24 فبراير الجاري، تنظيم سلسلة من الندوات واللقاءات حول موضوع ”التكنولوجيات الحديثة في مجال الصيد البحري: من أجل مساهمة أفضل للقطاع في الاقتصاد الأزرق”، تتمحور حول راهنية وتحديات وآفاق القطاع، كما سيسلط ”آليوتيس” الضوء على الحلول المبتكرة التي يمكن اعتمادها من قبل فاعلي الصيد البحري، وقطاع تربية الأحياء المائية.


    يشار أن هذا المعرض يتم تنظيمه تحت رعاية الملك محمد السادس، منذ عام 2011 من قبل جمعية معرض آليوتيس تحت إشراف وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات في إطار استراتيجية ”أليوتيس” التنموية لقطاع الصيد البحري المغربي ، واستطاع أن يشكل موعدا لالتقاء كل مهنيي الصيد البحري بإفريقيا لتبادل الخبرات والشراكات والتجارب والتفكير في حلول لمشاكل القطاع.

     

  • المصدر: شوف تي في
    تعليقات الزوّار (0)

    *

    التالي