بالأرقام..انخفاض أرباح مجموعة ”دانون” بالمغرب بعد حملة المقاطعة

بالأرقام..انخفاض أرباح مجموعة ”دانون” بالمغرب بعد حملة المقاطعة

A- A+
  • أثّرت حملة المقاطعة بالمغرب على أرباح مجموعة الأغذية الفرنسية ”دانون”، بسبب تراجع مبيعاتها في عام 2018، كما أكّدت المجموعة أمس الثلاثاء.

    ووفق وكالة ”فرانس بريس”، فقد انخفض الربح الصافي للشركة بنسبة 4,1% في عام 2018 إلى 2,35 مليار يورو، فيما راوح رقم الأعمال مكانه عند 24,65 مليارا، مع تراجع المبيعات بنسبة 2,1% في الربع الرابع من عام 2018، والتي تأثرت خصوصاً بالمغرب بسبب المقاطعة وتراجعت بنسبة 35% .

  • وأشارت الوكالة الفرنسية إلى أن الحملة أجبرت شركة ”سنترال دانون”، التي تملك المجموعة الفرنسية 99,68% منها، على تخفيض كثافة الحليب المعقم الذي تنتجه بنسبة 10%، ولإنتاجه بـ”صيغة اقتصادية” في محاولتها معالجة المشكلة.

    وأوضحت الوكالة بأن دانون أكدت في بيان أن المقاطعة في عام 2018 تسببت بتخفيض قيمة المبيعات في المغرب بـ”178 مليون يورو، بالمقارنة مع مبيعات عام 2017، مع انخفاض أرباح مبيعات الحليب بمعدل الثلثين، وانخفاض مبيعات مشتقات الحليب بمعدل الثلث”، أما ربحية الشركة فقد انخفضت بقيمة 43 مليون يورو بالمقارنة مع عام 2017، وتشمل آثار الإجراءات الترويجية في البلاد لاستعادة النمو.

    وأكدت المديرة العامة لمالية الشركة سيسيل كاباني أن المجموعة ”تستعيد بعض حصصها في السوق في منتجات الحليب والمنتجات الطازجة” بالمغرب، وذلك خلال مؤتمر عبر الهاتف، لكنها لم تتوقع استئناف وتيرة النمو قبل ”نهاية عام” 2019.

  • المصدر: شوف تي في
    تعليقات الزوّار (0)

    *

    التالي