الحقاوي:البرنامج وطني لتأهيل التكفل بالأشخاص ذوي إعاقة التوحد يروم ضمان مواكبة

الحقاوي:البرنامج وطني لتأهيل التكفل بالأشخاص ذوي إعاقة التوحد يروم ضمان مواكبة

A- A+
  • أكدت وزيرة الأسرة والتضامن والمساواة والتنمية الاجتماعية، بسيمة الحقاوي، أن البرنامج الوطني لتأهيل التكفل بالأشخاص ذوي إعاقة التوحد يروم ضمان المواكبة الملائمة لهذه الفئة، مع توفير التكوين للعاملين بالمؤسسات التربوية والصحية والاجتماعية المتخصصة في هذا المجال.

    وأوضحت الحقاوي، في كلمة بمناسبة إطلاق البرنامج الوطني لتأهيل التكفل بالأشخاص ذوي إعاقة التوحد، يوم أمس الجمعة، أن الأمر يتعلق ببرنامج تكويني يكتسي بعدا استراتيجيا وإقليميا، ويتميز بكونه أول برنامج سيمكن مختلف الفاعلين المعنيين من تملك الطرق والأساليب الفعالة في تشخيص وتربية وتأهيل الأشخاص ذوي التوحد، كما يتميز بكونه برنامجا يحترم المعايير الدولية للجودة، من خلال توفر المؤطرين على خبرات وشهادات دولية.

  • وأضافت أن الوزارة تسعى من خلال هذا البرنامج إلى المساهمة الفعلية في الارتقاء بجودة خدمات التكفل بهذه الفئة، من خلال توفير خبرات وطنية متخصصة في المجال، عبر تكوين مكونين وممارسين يتملكون أحدث الطرق والأساليب التربوية والتأهيلية المشهود بفعاليتها دوليا في مجال إعاقة التوحد، والذي عهد إلى الجامعة الدولية بالرباط وفق منافسة مفتوحة بشروط ومواصفات ومعايير دولية.

    وأشارت الحقاوي، إلى أنه في إطار التشخيص التشاركي، الذي قامت به الوزارة لإعداد سياسة عمومية مندمجة للنهوض بحقوق الأشخاص في وضعية إعاقة، تم الوقوف على تدني ملحوظ للخدمات التأهيلية الموجهة لفائدة الأشخاص في وضعية إعاقة في مختلف المجالات التربوية والاجتماعية والصحية.

    وذكرت بأن المؤتمر الدولي حول إعاقة التوحد، الذي نظمته الوزارة يومي 29 و30 أبريل 2014، أوصى في ختام أشغاله بضرورة تكوين وتأهيل مهنيين في مجال التوحد، وتمكين المملكة من التوفر على الخبرة اللازمة والكافية في مجال تشخيص وتربية وتعليم وتأهيل الأشخاص ذوي التوحد.

     

  • المصدر: شوف تي في
    تعليقات الزوّار (0)

    *

    التالي