بين الإثنين و الثلاثاء.. ظهور هلال شهر رمضان في عدد من الدول الإسلامية 

بين الإثنين و الثلاثاء.. ظهور هلال شهر رمضان في عدد من الدول الإسلامية 

A- A+
  • أعلنت بعض الدول الإسلامية استحالة وتعذر رؤية الهلال اليوم الأحد، وهو ما يمكن أن يتسبب في اختلاف موعد بداية صيام شهر رمضان بين الدول الإسلامية وبعضها، ليكون بداية الشهر المبارك إما يوم الاثنين أو الثلاثاء المقبلين.

     

  • وبحسب الموقع الرسمى لمركز الفلك الدولي “المشروع الإسلامي لرصد الأهلة”، فإنّ اليوم الأحد، هو موعد تحري هلال شهر رمضان المبارك فى غالبية الدول الإسلامية، إلا أنّ هناك بعض الدول الإسلامية استطلعت بالفعل هلال نهاية شهر شعبان وبداية شهر رمضان أول أمس الجمعة ويوم أمس السبت، واختلفت الرؤية من دولة لأخرى.

     

    واستطاعت عدد من الدول، رؤية هلال شهر رمضان أول أمس الجمعة، منها فلسطين والإمارات.

     

    ففي فلسطين كان وقت الرصد قبل شروق الشمس، وتمت رؤية الهلال، إذ أشار عضو المشروع محمود عبد الجواد، من مدينة دير بلوط فى محافظة سلفيت، فى بيان، إلى أنّ السماء كات غائمة جزئيًا إلا أنّ الحالة الجوية كانت صافية وتمكنوا من رؤية الهلال بالعين المجردة، إلا أنّه لم يتم تحري الهلال بالمنظار أو بالمرقب أو باستخدام الكاميرا.

     

    وفى الإمارات، بعد شروق الشمس، لم تتم رؤية الهلال، إذ أشار عضو المشروع عبد الرحمن البستكى  فى محافظة دبي، فى بيان، إلى أن السماء كانت غائمة بشكل كلي، ما جعل الحالة الجوية مغبرة بشكل كبير وتكوّن الضباب الكثيف، ولم يتم رؤية الهلال بالعين المجردة، ولم يتم تحري الهلال بالمنظار أو بالمرقب أو باستخدام الكاميرا.

     

    وكانت هناك عدد من الدول الأخرى التى استطلعت هلال شهر رمضان يوم أمس السبت ومنها الإمارات أيضا التى حرصت على رصد الهلال مرة أخرى قبل شروق الشمس، ولم تتم رؤية الهلال أيضًا، بسبب نفس الظروف الجوية التى منعت رؤية الهلال فى المرة الأولى.

     

    أما البحرين فكان وقت الرصد بعد شروق الشمس، وتم تصوير الهلال، إذ أكد عضو المشروع المهندس على مجيد الحجرى من مدينة عيسى فى محافظة الجنوبية، فى بيان، إنّ السماء كانت غائمة جزئيًا والحالة الجوية كانت صافية ولم يتم تحري الهلال بالعين المجردة أو بالمنظار أو بالمرقب أو باستخدام الكاميرا.

     

    و في اليمن كان قت الرصد قبل شروق الشمس، تمت الرؤية من قبل آخرين، إذ قال عضو  المشروع عبدالله غيثان من مدينة جعيمة فى محافظة حضرموت، فى بيان، إنّ السماء كانت غائمة جزئيا والحالة الجوية كانت مغبرة وتمت رؤية الهلال بالعين المجردة ولم يتم تحري الهلال بالمنظار أو بالمرقب أو باستخدام الكاميرا.

    أما في المغرب، فقد أعلنت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية أن مراقبة هلال شهر رمضان المعظم، ستكون مساء اليوم الأحد (10 مارس).

    وأنهت الوزارة، في بلاغ لها، إلى “أصحاب الفضيلة السادة القضاة ومندوبي الشؤون الإسلامية بالمملكة، أن مراقبة هلال شهر رمضان المعظم ستكون مساء يوم الأحد 29 شعبان 1445هـ موافق 10 مارس 2024م”.

  • المصدر: شوف تي في
    تعليقات الزوّار (0)

    *

    التالي
    جو حار نسبيا و تسجيل هبات رياح قوية نوعا ما فوق كل من الهضاب العليا الشرقية