الوكالة الوطنية للمحافظة العقارية تحقق معاملات 8.4 مليار درهم وتسدد 4مليار درهم

الوكالة الوطنية للمحافظة العقارية تحقق معاملات 8.4 مليار درهم وتسدد 4مليار درهم

A- A+
  • الوكالة الوطنية للمحافظة العقارية تحقق رقم معاملات ب 8.4 مليار درهم وتسدد 4 مليار درهم للميزانية خلال 2023

     

  • ترأس وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد صديقي بمشاركة عبد اللطيف لودي الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بإدارة الدفاع الوطني، وممثلي باقي المصالح الوزارية مجلس إدارة الوكالة الوطنية للمحافظة العقارية و المسح الخرائطي.

    في بداية المجلس أشار الرئيس محمد صديقي بارتياح كبير إلى الإنجازات والأداء الكبير للوكالة في مجالات التسجيل العقاري ورسم الخرائط و أدائها المالي برسم السنة المالية 2023.
    كما هنأ اللجنة الوطنية لمكافحة تغير المناخ على مشاركتها في مختلف مشروعات الدولة ومشروعاتها وتعاونها مع كافة الوزارات والمؤسسات العمومية.

    من جانبه قدم كريم تاجمعوتي، المدير العام للوكالة الوطنية للمحافظة العقارية، عرضا لمختلف النقاط المدرجة على جدول الأعمال، مسلطا الضوء على أداء الوكالة حتى 31 ديسمبر 2023، لاسيما: إنشاء 460 ألف سند ملكية أرض جديد في جميع أنحاء المملكة، بزيادة قدرها 5%، و تسجيل الأراضي 1,2 مليون هكتار، بزيادة قدرها 67% و إصدار 2,000,000 شهادة ملكية رقمية، بزيادة 11%، و تحقيق رقم معاملات بقيمة 8,4 مليار درهم، بزيادة قدرها 5%، و تسديد مبلغ 5 مليار درهم لميزانية الدولة، منها 4 مليار درهم للموازنة العامة للدولة و مليار درهم للصندوق الخاص لتدبير آثار زلزال الحوز.

    وأكد تاجموعتي على استمرار استراتيجية إصلاح منظومة المعلومات وتعزيز العرض الرقمي الموجه للمواطنين والمهنيين.
    كما قدم المدير العام الميزانية وخطة العمل للسنة المالية 2024، والتي تتمثل أهدافها الرئيسية في زيادة المساحة المسجلة ومواصلة برنامج رسم الخرائط وكذلك استمرارية المشاريع الهيكلية للوكالة. وتتعلق هذه المشاريع أساسا بإصلاح وأمن نظام معلومات الوكالة، وتعزيز نظام التجريد من المواد، وإصلاح نظام الأرشفة وتحسين جودة الخدمة المقدمة للمواطنين.
    وبعد المناقشة، صادق المجلس على خطة العمل لعام 2024، ووافق على ميزانية السنة المالية 2024 واعتمد جميع القرارات التي اقترحتها الوكالة.

     

  • المصدر: شوف تي في
    تعليقات الزوّار (0)

    *

    التالي
    البرلمان: صراع داخل الفرق بسبب صرف الميزانية دون إخبار البرلمانيين