المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب يعمل على تسريع التحول الرقمي

المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب يعمل على تسريع التحول الرقمي

A- A+
  • المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب يعمل على تسريع التحول الرقمي لأنشطته التشغيلية

    ترأس عبد الرحيم الحافظي، المدير العام للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، يوم الثلاثاء 14 نونبر 2023 بالرباط، اجتماعا خصص لإطلاق مرحلة جديدة من التحول الرقمي، تتمحور حول تحسين الأداء التشغيلي لعمليات إنتاج ونقل الكهرباء. ويتم تمويل هذا المشروع الجديد، الذي يهدف إلى تعزيز المنظومة الرقمية للمكتب، من خلال منحة مقدمة من طرف البنك الأوروبي للإنشاء والتعمير بالتعاون مع كتابة الدولة للاقتصاد SECO في سويسرا.
    وقد شارك في هذا الاجتماع كل من ناتالي مارفيل دوزن، رئيسة بعثة بالنيابة ورئيسة التعاون الدولي بالسفارة السويسرية بالمغرب، و أنطوان سالي دي شو، مدير البنك الأوروبي للإنشاء والتعمير في المغرب، وكذا ممثلين عن مكتب الاستشارات ماكينسي الذي وقع عليه الاختيار نتيجة طلبات عروض لمواكبة المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب في إنجاز هذا المشروع الرقمي الجديد.
    كما يعد التحول الرقمي من بين المشاريع الرائدة التي أطلقها المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب والذي يندرج في إطار تنفيذ نموذجه التنموي المتكامل والمتعدد الأبعاد، نظرا لدوره الاستراتيجي في تقديم الخدمات العمومية المتعلقة بالطاقة الكهربائية، دائما ما يلجئ المكتب إلى استخدام آليات رقمية تتلاءم مع المتطلبات التكنولوجية اللازمة لمزاولة أنشطته، وذلك بهدف ضمان استمرارية الخدمات في أحسن الظروف وبأقل تكلفة.
    وفي هذا الصدد، كان المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب من أوائل المشغلين الذين لجأوا إلى استخدام التكنولوجيا الرقمية لإدارة العلاقات مع الزبناء، وذلك من خلال إنشاء وكالة خدمات افتراضية. المشروع الحالي المتعلق بإحداث نظام القراءة عن بعد والإشراف الآني على الاستهلاك هو خير دليل على اهتمام المكتب برقمنة سلسلة القيمة بأكملها. ويشمل هذا المشروع الجديد ثلاثة مهام رئيسية تتعلق ب: تقييم النضج الرقمي للمكتب من خلال تشخيص كامل وشامل لأنشطته الرئيسية، و إعداد خارطة طريق رقمية خاصة بالأنشطة التشغيلية، و تشغيل المنصة الرقمية وحالات الاستخدام الرئيسية.
    جدير بالذكر أنه تم وضع رؤية استراتيجية رقمية جديدة وتفعيلها خلال الأشهر الأولي لسنة 2024، يعتبر الهدف الأسمى لهذا المشروع هو التمكن من تعزيز الأداء التشغيلي والمالي للمكتب. فمن خلال هذا المشروع يطمح المكتب إلى مواصلة الجهود المبذولة من أجل تسريع تحوله الرقمي وتعزيز ثقافة الابتكار والرفع من جودة الخدمات المقدمة للعموم والشركات.

  • المصدر: شوف تي في
    تعليقات الزوّار (0)

    *

    التالي
    مكتب الصرف:تقلص العجز التجاري بالمغرب بعد تراجع الواردات 3% وارتفاع الصادرات 4%