استطلاع.. الفقراء والمسنون أكثر إحساسا بالأمان في الفضاء العام

استطلاع.. الفقراء والمسنون أكثر إحساسا بالأمان في الفضاء العام

A- A+
  • عبر 66 في المائة من المغاربة، في استطلاع رأي، عن شعورهم بالأمان في الأماكن العامة، غير أن الإناث كن أقل شعورا بالأمان في الفضاء العام، وذلك بنسبة 58 في المائة، مقابل 74 في المائة، بالنسبة للذكور.

    وقد همّ الاستطلاع الذي أنجزته “سينيرجيا” لصالح صحيفة “ليكونوميست” المغربية، عينة تمثيلية، تتكون من 1000 شخص من جميع جهات المغرب في الشمال، والوسط والجنوب.

  • وأبرز ذات الاستطلاع أنه على مستوى الطبقات الاجتماعية، كلما كانت وضعية الشخص المادية جيدة، كان شعوره بعدم الأمان في الفضاء العام بنسبة 71 في المائة، أما بالنسبة للأشخاص الذين حالتهم المادية متوسطة، فيشعرون بالخوف بنسبة 68 في المائة، في حين لا يشعر الأشخاص العاملون والمهنيون بعدم الأمان إلا بنسبة 42 في المائة.

    وأضاف ذات المصدر أنه حسب السن، تتجلى الثقة والأمان عند الفئة التي تتراوح أعمارها ما بين 15 و24 سنة بنسبة 50 في المائة، أما المواطنون المغاربة الذين تزيد أعمارهم عن 35 عاما فيشعرون بالأمان في الفضاء العام بنسبة 73 في المائة. و كلما كان الشخص مسنا كان إحساسه بالأمن أكثر بنسبة 74 في المائة، خاصة عند الأشخاص الذين يبلغون من العمر 65 سنة وما فوق.

    على المستوى الجغرافي، يعتبر جنوب المغرب الأكثر أمانا على المواطنين وممتلكاتهم مقارنة مع الجهات الأخرى.

  • المصدر: شوف تي في
    تعليقات الزوّار (0)

    *

    التالي