حضور قوي لـ الجلباب والسلهام والبلغة كموروث عريق بمعرض الفرس بمدينة الجديدة

حضور قوي لـ الجلباب والسلهام والبلغة كموروث عريق بمعرض الفرس بمدينة الجديدة

A- A+
  • تحضر بقوة بمعرض الفرس بمدينة الجديدة أزياء تقليدية منها الجلباب و السلهام ثم البلغة، باعتبارها موروثا مغربيا عريقا، ويعد حضور هذه الأزياء خلال هذه التظاهرة له ما يبرره ما دام الزي التقليدي المغربي مرتبط في جانب منه بفن “التبوريدة” أو ما يعرف ب”الفانتازيا”.

    ويعد الحضور القوي للباس التقليدي، بمختلف تجلياته خلال النسخة الحالية لمعرض الفرس بالجديدة، تعبيرا عن التنوع والتعددية في المجتمع، و انعكاسا للهوية الثقافية والتاريخية للأمة، كما لا يستقيم فن ” التبوريدة” العريق دون ارتداء الفارس ل”لجلباب” و”الهدون” أو “السلهام” ثم “التماك” أو “البلغة”.

  • وتعد المدن العريقة خاصة بفاس ومراكش وما تزخر به من مؤهلات تخص التراث الثقافي عاملا قويا يشجع على مواصلة الحفاظ على هذا الموروث والتراث اللامادي الذي استرجع بريقه عبر إيلاء المزيد من الاهتمام لفن “التبوريدة” بكافة ربوع المملكة من خلال تنظيم المواسم والمهرجانات الخاصة بالخيل.

    وتجدر الإشارة أن الصناعة التقليدية تسترجع بريقها ولمعانها، سنة بعد أخرى، وذلك من خلال تشجيع وزارة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني للصناع التقليديين، وتنظيم المعارض مما ساهم في عودة الاهتمام والاعتناء بها من طرف المغاربة الذين انتبهوا لأهمية اللباس التقليدي وضرورة الحفاظ عليه.

     

  • المصدر: شوف تي في
    تعليقات الزوّار (0)

    *

    التالي
    شوكي: الإصلاح الضريبي الذي أقرته حكومة أخنوش مكن من تنزيل الإصلاحات الاجتماعية