البنك الدولي يقرض المغرب 350مليون دولار مع الاقتراب من الحد المطلق لندرة المياه

البنك الدولي يقرض المغرب 350مليون دولار مع الاقتراب من الحد المطلق لندرة المياه

A- A+
  • كشف البنك الدولي اليوم الاثنين 24 يوليوز، عن توفير برنامج تمويل بقيمة 350 مليون دولار للمغرب، لدعم الحكومة المغربية في تنفيذ برنامجها الوطني لإمدادات مياه الشرب والري (2020-2027) في سياق المخطط الوطني للماء الذي يغطي 30 عاما.

    ويهدف هذا البرنامج، الذي أُطلق في عام 2020، حسب المؤسسة المالية الدولية، إلى تحسين الأمن المائي، من خلال تسريع وتيرة الاستثمارات في قطاع المياه، وزيادة قدرة إمدادات مياه الشرب والري على الصمود.

  • وسيساهم برنامج البنك الدولي في مجموعة فرعية من الأنشطة، ضمن البرنامج الوطني لإمدادات مياه الشرب والري، حيث أفاد البنك الدولي، بمناسبة التمويل الذي وافق عليه مجلس المديريين التنفيذيين يوم الثامن عشر يوليوز الجاري، أن البرنامج سيساهم في تحقيق الأولويات الاستراتيجية للبنك الدولي في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، لا سيما بشأن المساواة بين الجنسين والتصدي لتغير المناخ؛ وتنفيذ التوصيات الواردة في تقرير المناخ والتنمية الخاص بالمغرب الذي أصدره البنك الدولي في أكتوبر 2022.

    ويذكر البنك أن المغرب يعد بؤرة مناخية ساخنة، وأحد أكثر بلدان العالم معاناة من شح المياه، حيث يفرض شح المياه قيودا اقتصادية كبيرة، ومن المتوقع أن يتفاقم الوضع سوءا مع اقتراب المغرب من الحد المطلق لندرة المياه، والبالغ 500 متر مكعب للشخص الواحد سنويا، وذلك بحلول عام 2030.

    ومن المرجح أن يكون لتغير المناخ آثار تراكمية وممتدة على الأمن المائي للمغرب.

  • المصدر: شوف تي في
    تعليقات الزوّار (0)

    *

    التالي
    الشامي: بطالة الشباب وصلت %35.8 و 1.5 مليون مغربي ليسوا بطلبة ولا يبحثون عن شغل