فلاحون مغاربة يلجأون للبرلمان الموريتاني لإدخال الدلاح إلى المغرب

فلاحون مغاربة يلجأون للبرلمان الموريتاني لإدخال الدلاح إلى المغرب

A- A+
  • علمت “شوف تيفي” أن العديد من الفلاحين المغاربة بشمال موريتانيا، قد لجأوا إلى المسؤولين الموريتانيين، بعد الفشل في إدخال إنتاجهم من الدلاح إلى المغرب عبر المعبر الحدودي الكركرات.
    ووفق معطيات حصلت عليها القناة، فالفلاحون المغاربة الذين انتقلوا لموريتانيا لزراعة الدلاح بعد منعهم في مناطق زاكورة وطاطا، يجدون صعوبة كبيرة في نقل منتجاتهم إلى المغرب وأيضا نحو أوروبا.
    وحسب المعطيات ذاتها، فأصبح الفلاحون المغاربة يرون أن حل ملفهم في يد الحكومة الموريتانية، خاصة بعد الأنباء التي تتحدث عن فرض أربعة دراهم للكيلوغرام الواحد من اجل إدخال الدلاح المغربي عبر الكركرات من قبل الجمارك.
    ويتخوف الفلاحون المغاربة بموريتانيا من فساد منتوجهم من الدلاح، خاصة وأنه من النوعية الممتازة ويبلغ وزن الواحدة منها تقريبا ثلاثين كيلوغراما، حيث أن جميع المواد التي ساهمت في المنتوج الفلاحي كان مصدرها المغرب، سواء البذور أو الفوسفاط وحتى المبيدات.
    ويعول الغلاحون المغاربة على تدخلات المسؤولين الموريتانيين باعتبار المنتوج زرع في موريتانيا، حيث يشتغل المئات من الفلاحين المغاربة بكل من مورتانيا والسنغال، بعد نضوب الفرشة المائية بالعديد من مناطق المغرب خاصة بإقليم تارودانت وشيشاوة وأيضا فلاحي الدلاح بكل من زاكورة وطاطا.

  • المصدر: شوف تي في
    تعليقات الزوّار (0)

    *

    التالي
    الشامي: بطالة الشباب وصلت %35.8 و 1.5 مليون مغربي ليسوا بطلبة ولا يبحثون عن شغل