الإتحاد الاشتراكي يقتحم  ألمانيا بعدما كانت عصية على جميع الأحزاب لعقود

الإتحاد الاشتراكي يقتحم  ألمانيا بعدما كانت عصية على جميع الأحزاب لعقود

A- A+
  • في سابقة مز نوعها فب تاريخ الدبلوماسية الحزبية بالمغرب، تمكن الإتحاد الاشتراكي بقيادة إدريس لشكر الكاتب الأول للحزب، من عقد لقاءات عديدة في المانيا، مع شخصيات سياسية وحزبية في إطار الدبلوماسية الحزبية الموازية.

    زيارة ادريس لشكر والوفد الإتحادي الذي رافقه إلى ألمانيا، حظيت بمتابعة كبيرة وسط الأحزاب السياسية المغربية، لكونها اول زيارة لوفد حزبي مغربي إلى ألمانيا بهدف الإتفاق مع أحزاب أو فرق برلمانية ألمانية.

  • هذا، وقام وفد من المكتب السياسي للحزب بقيادة الكاتب الأول  إدريس لشكر بزيارة عمل إلى العاصمة الألمانية برلين في الفترة الممتدة ما بين 14 و 17 مارس الجاري و ذلك لعقد مباحثاث مع مسؤولي الحزب الاشتراكي الديمقراطي الألمانيSPD  و عدد من الشخصيات الرسمية و رئيس الفريق النيابي للحزب الاشتراكي الألماني و مسؤولي مؤسسة فريدريك إيبيرت.

    ويتكون الوفد الحزبي الذي رافق إدريس لشكر، كل من عبد الرحيم شهيد  رئيس الفريق الاشتراكي بمجلس النواب، وخولة لشكر مسؤولة العلاقات الخارجية بالحزب ونائبة رئيس الأممية الاشتراكية ، وفتيحة سداس المنتدبة باسم الحزب في التحالف التقدمي ، وطارق المالكي المنتدب باسم الحزب في التحالف التقدمي و أحمد المهدي مزواري المنتدب باسم الحزب في الحزب الاشتراكي الأوروبي.

    و في ذات السياق إلتقى الوفد الاتحادي   ANNETTE KAISAR   رئيسة قسم شمال افريقيا بوزارة التعاون الاقتصادي و التنموي و   NIELS ANNEN كاتب الدولة في التعاون الاقتصادي و التنموي المكلف بالعلاقات مع البرلمان.

    ومكنت هذه اللقاءات، الجانبين من الوقوف على عدد من أوجه التعاون بين البلدين إثر النقاش الذي دار حول الفرص الكبرى التي تتيحها اليوم الشراكة المغربية الألمانية و آفاق تطويرها في المستقبل القريب”.

    و في المقر التاريخي للحزب الاشتراكي الديمقراطي الألماني( ويلي براندت هاوس ) التقت قيادة الحزب مع قيادة الحزب الألماني يتقدمهم  PHILLIP FINK و RAINER VOGT أعضاء المكتب السياسي للحزب و مسؤولي العلاقات الخارجية داخله و كان اللقاء فرصة للحديث عن أوجه التعاون بين الحزبين حيث وجه الكاتب الأول دعوة لقيادة الحزب الاشتراكي الديمقراطي الألماني لزيارة المغرب و الاتحاد الاشتراكي و صياغة مذكرة تعاون بين الحزبين.

    الزيارة شملت كذلك لقاءا مع  CONNY REUTER المنسق الدولي للتحالف التقدمي و الذي أكد على محورية دور الاتحاد الاشتراكي كمؤسس للتحالف و فاعل رئيسي في منطقة إفريقيا و على مستوى المنتدى الديمقراطي العربي مؤكدا على قرب زيارته للحزب للدفع بتلك الديناميات، كما كان للوفد موعد بمقر البرلمان الألماني البوندستاغ مع رئيس الفريق الاشتراكي بالبرلمان الألماني ROLF MÜTZENICH مرفوقا بنائبته GABRIELA HEINRICH و النواب المسؤولين عن العلاقات الدولية و التعاون و هو ما شكل مناسبة للحديث عن الأوضاع العامة بالبلدين في القضايا المشتركة.

    و قد تمت دعوة الفريق الاشتراكي الألماني لزيارة المغرب و تنويع مناحي التعاون بين الفريقين و تمتين الشراكة بينهما و هو العرض الذي قدمه الأخ عبد الرحيم شهيد رئيس الفريق الاشتراكي بمجلس النواب.

    وإنتهى،  البرنامج يوم أمس الجمعة 17 مارس  بزيارة عمل إلى مقر وزارة الخارجية الألمانية و لقاء عمل مع  ANDREAS FIELDER مسؤول العلاقات  الثنائيةالأوروبية مع الدول المغاربية بوزارة الخارجية.

  • المصدر: شوف تي في
    تعليقات الزوّار (0)

    *

    التالي
    الشرطة القضائية بتنسيق مع الديستي توقف شقيقين يشكلان موضوع مذكرات بحث