منيب تحذر من “انفجارات” اجتماعية بسبب الغلاء و الخوصصة

منيب تحذر من “انفجارات” اجتماعية بسبب الغلاء و الخوصصة

A- A+
  • حذرت النائبة البرلمانية نبيلة منيب، من اندلاع موجة جديدة من الاحتجاجات الاجتماعية لتجاهل الدولة للمواطنين” واحتياجاتهم وعدم حمايتها لقدرتهم الشرائية.

    وأبرزت منيب في حلقة جديدة من برنامجها “بودكاست”، إن الشعب المغربي “مناضل وقادر على التعبير عن تطلعاته ومطالبه لتقدم البلاد وتحسين أوضاعه والقضاء على التفاوت بين الجهات”.

  • وتوقعت منيب اندلاع حراكات اجتماعية جديدة، معتبرة أن مطالبها ستكون بعمق سياسي لإدخال البلد في قائمة الدول الديمقراطية التي فيها التوزيع العادل للثروة وللوصول إلى العدالة الاجتماعية والمجالية والمناطقية” تقول منيب. وأكدت منيب أن الأوضاع الاجتماعية لبلادنا مزرية خصوصا مع غلاء المعيشة ولهيب الأسعار الذي تكتوي به فئات واسعة من الشعب.

    وأكدت منيب بأن 4 عائلات فقط استحوذت على أكثر من 45 مليار درهم من قطاع المحروقات بعد تحريره. مشيرة إلى أن إمكانيات تخزين المحروقات بدورها ضعفت، ما أدى إلى ارتفاع الأسعار بشكل كبير وعدم تراجعها في محطات الوقود حينما تتراجع أسعار البترول الخام.

    وانتقدت منيب تواصل مسلسل الخوصصة عبر مشروع جديد للشركات الجهوية لتوزيع الماء والكهرباء، و”إقبار المكتب الوطني للماء والكهرباء”، معتبرة أن في ذلك خسارة كبيرة للمواطن، كون هذه الشركات ستبيع الطاقة والماء بثمن أغلى، مما سيزيد من تردي الأوضاع الاجتماعية للمغاربة.

    وأضافت بأن الدولة ستقضي على قطاع الصحة العمومية كما فعلت مع التعليم العمومي عبر التعاقد، في إطار ما يسمى المجموعات الجهوية للصحة، والتي قالت إنها عنوان لخوصصة القطاع.

    وأضافت منيب بأن “من شأن هذه السياسات التي تتجه إلى مزيد من الخوصصة وتحرير القطاعات العمومية، أن تأجج الوضع”.

     

  • المصدر: شوف تي في
    تعليقات الزوّار (0)

    *

    التالي
     طقس اليوم الجمعة: حار نسبيا كما يتوقع انتشار كتل ضبابية محلية بمناطق الغرب