تأسيس مركز شمال إفريقيا للدراسات والأبحاث و تقييم السياسات العمومية

تأسيس مركز شمال إفريقيا للدراسات والأبحاث و تقييم السياسات العمومية

A- A+
  • تم تأسيس مركز شمال إفريقيا للدراسات والأبحاث وتقييم السياسات العمومية، يضم ثلة من الأطر الجامعيين وأطرا عليا وباحثين متخصصين في المجال، يتقدمهم الجامعي المتخصص رشيد لزرق.

    ويهدف هذا المركز، وفق أرضيته التأسيسية، إلى المساهمة في دينامية الإنتاج المعرفي المرتبط بتقييم السياسات العمومية وجعله قوة اقتراحية بما يخدم عملية صنع القرار وتجويد السياسات العمومية المرتبطة بالشأن العام، وتتبع توصيات تقرير اللجنة الخاصة بالنموذج التنموي.

  • ويطمح المركز، بحسب مؤسسيه، لأن يكون حاضنة للإنتاجات العلمية ومنصة علمية مرجعية في تقديم الاستشارات والخبرات في مجال اشتغاله، فضلا عن عمله على تنسيق وتوجيه جهود الباحثين نحو تقريب الهوة بين واقع الممارسة والتدبير وأطروحات ونظريات البحث العلمي وتعميق المعرفة بهذا الحقل المعرفي.

    ويتوخى المركز كذلك خلق تراكم معرفي نظري وعملي يستحضر التطورات الحاصلة على مستوى التجارب في شمال إفريقيا، وكذا الإنتاجات العلمية عبر تشجيع التكوين وتعميق المعرفة بها، وتوفير شروط مناسبة للاحتضان العلمي للباحثين والمهتمين ومواكبتهم بالتأطير والتوجيه، وتشجيع التواصل وتبادل الخبرات فيما بينهم.

    ويراهن المركز على توظيف مجموعة من الآليات والوسائل لمراكمة الإنتاج العلمي والمعرفي وتعزيز التواصل والشراكة في المجالات ذات الاهتمام المشترك مع الفاعلين المؤسساتيين والمدنيين، عبر إصدار تقارير دورية تتعلق بحصيلة السياسات الحكومية في المواضيع التي تهم الإدارة العمومية، وإعداد دراسات وأبحاث تشخيصية واستشرافية حول السياسات العمومية.

    سيعمل المركز على تنظيم ندوات وملتقيات وأيام دراسية ودورات تكوينية في مواضيع تخص مجال اشتغاله، إلى جانب إصدار مجلة متخصصة ونشر كتب وإصدارات تعنى بالتعريف بالبحوث والدراسات، ينجزها أعضاء المركز والمتعاونون والمتعاقدون معه حتى تكون في متناول مختلف الفاعلين والمهتمين.

  • المصدر: شوف تي في
    تعليقات الزوّار (0)

    *

    التالي
    بَركان تضع الجزائر فوق فوهة بُركان