جلسة الأسئلة الشفوية بالبرلمان تتوقف و المعارضة تهاجم بايتاس و الأخير يرد

جلسة الأسئلة الشفوية بالبرلمان تتوقف و المعارضة تهاجم بايتاس و الأخير يرد

A- A+
  • جلسة الأسئلة الشفوية بالبرلمان تتوقف و المعارضة تهاجم بايتاس و الأخير يرد: الوزراء في مهام رسمية خارج أرض الوطن

    توقفت اليوم الإثنين الجلسة الخاصة بالأسئلة الشفوية بمجلس النواب، لأزيد من 20 دقيقة، بعد اعتراض عدد من النواب على كلمة مصطفى بايتاس الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان، الناطق الرسمي باسم الحكومة، و التي جاءت للرد على احتجاج المعارضة على غياب بعض الوزارء بسبب مهام رسمية وتغيير برمجة الأسئلة.
    و انسحب الفريق النيابي للتقدم والاشتراكية من الجلسة، احتجاجا على عدم تجاوب الحكومة مع أسئلة الفريق، حيث قال رئيس الفريق، رشيد حموني، إنه يتفهم غياب أي وزير لوجود طارئ ما أو لمشاركته في أنشطة يؤطرها النظام الداخلي، لكن ما لا يتفهمه هو أن ترفض الوزيرة المكلفة بقطاع الوظيفة العمومية الحاضرة في الجلسة التجاوب مع سؤال للفريق.
    و تساءل حموني: “نريد أن نفهم هل الحكومة هي التي تراقب البرلمان، أم البرلمان هو الذي يراقب الحكومة؟”، مشيرا إلى أنه من العيب أن تكون الوزيرة غير قادرة على الجواب على سؤال عام، مؤكدا أن السؤال الذي وضعه الفريق يستوفي شرط 20 يوما، قبل أن يعلن انسحاب فريقه من الجلسة.
    فيما دافع أحمد تويزي، رئيس الفريق النيابي للأصالة والمعاصرة، عن الحكومة قائلا: “إن طريقة وضع الأسئلة ينظمها النظام الداخلي لمجلس النواب، ومكتب المجلس”، مستغربا من الحكم على الوزيرة بأنها رفضت الجواب على السؤال الذي تقدم به فريق التقدم والاشتراكية، في حين أنها غير معنية به ولم تتوصل به.
    من جهته، أكد رئيس الفريق النيابي للحركة الشعبية، إدريس السنتيسي، أن دفوعات فريق التقدم والاشتراكية معقولة ومفهومة، ويجب إعادتهم إلى الجلسة والاعتذار لهم، مضيفا أن الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان حاضر في الجلسة وبإمكانه الإجابة على أسئلة النواب.
    بالمقابل أكد بايتاس، أن برمجة الأسئلة من صلاحيات مكتب مجلس النواب، والحكومة تجاوبت مع القطاعات التي تم تحديدها، قبل أن يواصل عدد من النواب الاعتراض على تناوله للكلمة، حيث خاطب أحد البرلمانيين بالقول: “والله تا عيب.. شكون نتا باش تمنعني من الكلام”.
    في السياق ذاته، اعترض عدد من النواب، خصوصا من المعارضة، على تناول الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان، مصطفى بايتاس، الكلمة للرد على نقط النظام. وشدد المسؤول الحكومي على أن النظام الداخلي لمجلس النواب لا يمنعه من الكلام و أن الوزراء المتغيبين يوجدون حاليا خارج أرض الوطن بسبب مهام رسمية.

  • المصدر: شوف تي في
    تعليقات الزوّار (0)

    *

    التالي
    الشرطة القضائية بتنسيق مع الديستي توقف شقيقين يشكلان موضوع مذكرات بحث