مندوبية الحليمي تكشف عن تذمر المغاربة من تدهور أوضاعهم المعيشية

مندوبية الحليمي تكشف عن تذمر المغاربة من تدهور أوضاعهم المعيشية

A- A+
  • كشفت المندوبية السامية للتخطيط أن مستوى ثقة الأسر المغربية بخصوص تطور مستوى معيشتها، ووضعيتها المالية، وكذا بشأن فرص اقتناء السلع المستدامة، والبطالة، قد عرف تدهورا، خلال الفصل الرابع من عام 2018، سواء بالمقارنة مع الفصل السابق أو مع الفصل نفسه من السنة الماضية.

    وأوضحت المندوبية، في مذكرة إخبارية، صدرت يوم أمس الخميس، حول نتائج بحث الظرفية لدى الأسر، أن مؤشر ثقة هذه الأخيرة تراجع إلى مستوى 79.8 نقطة خلال الفصل الأخير من عام 2018، في مقابل 82.5 نقطة، سجلها خلال الفصل السابق، و85.9 نقطة المسجلة في الفصل الرابع من السنة الماضية.

  • وفي تفصيل هذه الأرقام، كشف التقرير أن 41.2 في المائة من الأسر صرحت بتدهور مستوى معيشتها، خلال 12 شهرا الماضي، في حين، اعتبر 31 في المائة أن مستوى معيشتهم عرف استقرارا، خلال هذه الفترة، ما يظهر أن هذا المؤشر في مستوى سلبي بلغ ناقص 13.4 نقاط، مسجلا بذلك تدهورا، سواء بالمقارنة مع الفصل السابق، أو مع الفصل نفسه من السنة الماضية.

    أما بخصوص تطور مستوى المعيشة، خلال 12 شهرا المقبلة، أوضحت ذات المذكرة أن 25.7 في المائة من الأسر تتوقع تدهوره و39.6 في المائة استقراره في حين 34.7 في المائة ترجح تحسنه.

    وكشف التقرير ذاته عن توقعات متشائمة للمغاربة بخصوص فرص الشغل، حيث توقعت 78.8 في المائة من الأسر أن تشهد نسبة البطالة ارتفاعا، خلال 12 شهرا القبلة، مقابل 8.8 في المائة فقط عبرت عن تفاؤلها بهذا الخصوص.

     

  • المصدر: شوف تي في
    تعليقات الزوّار (0)

    *

    تم تسجيل الفيديو بنجاح، سيتم نشره بعد المصادقة عليه
    *
    التالي
    جد صادم..حضيو شنو كتشربو..العثور على فأر داخل علبة كوكا كولا+فيديو