سابقة…سلطات أكادير تغلق قصبة “أكادير أوفلا” في وجه السيارات والدراجات النارية

سابقة…سلطات أكادير تغلق قصبة “أكادير أوفلا” في وجه السيارات والدراجات النارية

A- A+
  • قررت السلطات العمومية وبتنسيق مع المجلس الجماعي لمدينة أكادير إغلاق القصبة التاريخية “أكادير أوفلا” أمام ساكنة المدينة والزوار الذين يصعدون لزيارتها باستعمال السيارات والدراجات النارية في سابقة من نوعها.

    ويأتي هذا القرار الذي أعلن عنه أحد نواب رئيس المجلس الجماعي لمدينة أكادير في تصريح صحفي بعد توالي الفواجع الطرقية التي يشهدها الممر المؤدي لقصبة أكادير أوفلا، والذي لازال يحصد العديد من الأرواح، وكان آخرها الحادثين الخطيرين اللذين عرفتهما هذه الطريق قبل أسبوع و أسفرتا عن وفاة 4 أشخاص وجرح آخرين.

  • وكنتيجة لهذه الحوادث المميتة عقدت سلطات المدينة والمجلس الجماعي اجتماعات متكررة ترأسها والي الجهة “أحمد حجي” تدارست فيه وضعية المنعرجات المؤدية للقصبة التاريخية وسبل الحد من نزيف الحوادث التي تشهدها وذلك بالتفكير في تجريب أمور جديدة ومن بينها منع السيارات والدراجات النارية من الصعود للقصبة وإحداث وسائل نقل بديلة للحد من حوادث السير وذلك بإطلاق خط جديد للحافلات والذي سيتكفل بنقل زائري أكادير أوفلا بتسعيرة محددة لا تتجاوز 4 دراهم للرحلة وفق برنامج محدد يبتدأ من الثامنة صباحا إلى الثامنة ليلا، وستنطلق هذه الحافلات من أسفل الجبل المحتضن للقصبة نحو الأعلى وبمعدل رحلة كل 15 دقيقة لتأمين تنقلات زوار أكادير أوفلا.

    وكانت فعاليات مدنية أكادير قد دعت المسؤولين إلى وضع حواجز طرقية بجنبات الطريق خاصة في بعض المنعرجات الخطيرة، وهذه الحواجز توقي من تدحرج السيارات أثناء حوادث السير إلى الأسفل في اتجاه الميناء، وتقلل من عدد الضحايا.

    يشار إلى أن قصبة أكادير أوفلا تعرف تدفقا للزوار من المغاربة والأجانب يوميا، مما يحتم على السلطات المعنية الإهتمام بالطريق المؤدية إليها من خلال توسيعها ووضع حواجز على جنباتها، بالإضافة إلى وضع علامات التشوير على مداراته.

    وبالرجوع إلى احصائيات رسمية، ففي هذه السنة شهدت الطريق المؤدية إلى أكادير أوفلا وفاة أزيد 7 اشخاص جراء حوادث مميتة، وعدة إصابات خطيرة.

  • المصدر: شوف تي في
    تعليقات الزوّار (0)

    *

    تم تسجيل الفيديو بنجاح، سيتم نشره بعد المصادقة عليه
    *
    التالي
    جد صادم..حضيو شنو كتشربو..العثور على فأر داخل علبة كوكا كولا+فيديو