التقدم والاشتراكية يسائل الحكومة عن موعد إصلاح وتحديث مدونة الأسرة نصا وتطبيقا

التقدم والاشتراكية يسائل الحكومة عن موعد إصلاح وتحديث مدونة الأسرة نصا وتطبيقا

A- A+
  • قال رئيس فريق التقدم والاشتراكية بمجلس النواب رشيد الحموني، أن الملك محمد السادس أكد في خطاب العرش لهذه السنة على ضرورة المشاركة الكاملة للمرأة المغربية، في كل المجالات، ارتكازا على المكتسبات، وانطلاقاً من كون الأمر لا يتعلق بمنح المرأة امتيازات مجانية، وإنما بإعطائها حقوقها القانونية والشرعية.

    وحسب سؤال كتابي لرئيس الفريق موجه لوزير العدل عبد اللطيف وهبي، “دعا جلالة الملك بالخصوص إلى ضرورة تجاوز الاختلالات والسلبيات التي أبانت عنها تجربة مدونة الأسرة الحالية، ومراجعة بعض بنودها في إطار مقاصد الشريعة الإسلامية ، وخصوصيات المجتمع المغربي ، مع اعتماد الاعتدال والاجتهاد المنفتح ، والتشاور والحوار، وإشراك جميع المؤسسات والفعاليات المعنية ، كما دعا جلالته إلى العمل على تعميم محاكم الأسرة ، على كل المناطق ، وتمكينها من الموارد البشرية المؤهلة ، ومن الوسائل المادية ، الكفيلة بأداء مهامها على الوجه المطلوب على هذه الأسس.

  • وتساءل الرئيس في أسئلة موجهة لوهبي عن التدابير والإجراءات التي يعتزم اتخاذها من أجل الدفع بهذا المسار الإصلاحي الهام نحو الأمام ؟ وأيضا الرؤية بخصوص إجراء حوار واسع ومسؤول يفضي إلى بلورة مضامين تحديثية لإصلاح مدونة الأسرة، نصا وتطبيقاً ؟ بالإضافة إلى الخطة لتعميم محاكم الأسرة على كافة مناطق بلادنا، وحول الميزانية والموارد التي تعتزمون رصدها لتحقيق ذلك ؟

     

  • المصدر: شوف تي في
    تعليقات الزوّار (0)

    *

    التالي