كارثة بأسا الزاك…..الحرائق تحاصر 20 ألف نخلة وتهدد أكبر واحة في الصحراء

كارثة بأسا الزاك…..الحرائق تحاصر 20 ألف نخلة وتهدد أكبر واحة في الصحراء

A- A+
  • قال مصدر مطلع في حديث مع “شوف تيفي” أن دعما كبيرا بشريا ولوجستيكيا يتوجه في هذه اللحظات من مدينة كلميم، نحو مدينة أسا الزاك، للمساهمة في سرعة إطفاء حريق يهدد الواحة الأكثر كثافة للنخل بالصحراء المغربية كلها، حيث يبلغ عدد أشجار النخيل أزيد من 20 ألف نخلة مثمرة.
    وحسب ذات المصدر، فالحرائق إلى غاية اللحظات، قد قضت على حوالي 5 آلاف نخلة بشكل كامل أو جزئي، في حين فشلت الجهود المبذولة في تحويط الحرائق بالواحة من الجهات الثلاث، سواء من جهة وادي أسا، او من جهة ساقية إغالن جنوبا وكذلك في الجهة الموالية للدور السكنية بقصر أسا.
    وأضاف المصدر ذاته، أن الحرائق في الأماكن اشتعلت في توقيت واحد ومن أماكن مختلفة، ما يثير بعض الشكوك التي لن تؤكدها سوى التحقيقات التي ستجرى بعض القضاء على الحريق الذي يهدد الساكنة المجاورة للواحة وأيضا المواشي ناهيك عن فقدان مصدر رزق أساسي لآلاف الأشخاص القاطنين في الإقليم الذي يعاني في صمت.
    وحسب المصدر ذاته، فإمكانيات الوقاية المدنية محليا سواء بشريا أو لوجستيكيا جد بسيطة، رغم أن الحرائق اشتعلت في الواحة مرارا خلال السنوات الأخيرة، مضيفا أن ارتفاع درجات الحرارة والرياح تساهمان في تمدد وتواصل الحرائق بشكل مخيف.

  • المصدر: شوف تي في
    تعليقات الزوّار (0)

    *

    التالي
    مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط تستحوذ على 50 في المائة من شركة ‬GlobalFeed S.L