بايدن: ”ستظل أمريكا مصرة على محاسبة كاملة عن وفاة شيرين أبو عاقلة”

بايدن: ”ستظل أمريكا مصرة على محاسبة كاملة عن وفاة شيرين أبو عاقلة”

A- A+
  •  

    التقى الرئيس الأمريكي جو بايدن اليوم الجمعة الرئيس الفلسطيني محمود عباس في الضفة الغربية المحتلة، في محادثات ركزت على إجراءات اقتصادية من دون البحث في خطوات دبلوماسية كبيرة.

  • وفي مؤتمر صحفي بعد اللقاء، قال الرئيس الفلسطيني إن ”فرصة حل الدولتين على حدود 1967 قد تكون متاحة اليوم وقد لا تبقى لوقت طويل”. وقال عباس: ”نتطلع لخطوات من الإدارة الأمريكية تشمل إعادة فتح القنصلية في القدس الشرقية ورفع منظمة التحرير من قائمة الإرهاب وإعادة فتح مكتبها بواشنطن”.

    وبالنسبة لقضية الصحافية شيرين أبو عاقلة، قال عباس: ”نريد دعم واشنطن لمحاسبة قتلة الصحافية شيرين أبو عاقلة”. وقال بايدن: ”ستظل الولايات المتحدة مصرة على محاسبة كاملة عن وفاة شيرين أبو عاقلة”.

    وأعلن بايدن أنه ليس في وارد التراجع عن قرار سلفه دونالد ترامب لجهة الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل. ويطالب الفلسطينيون بأن تكون القدس الشرقية عاصمة لدولتهم المستقبلية وينددون بقرار واشنطن. ولا يعترف المجتمع الدولي بضم إسرائيل للقدس.

    وتمنع الدولة العبرية أي مظهر سيادي للسلطة الفلسطينية في القدس الشرقية، بما في ذلك رفع العلم الفلسطيني. وكان عباس الذي يتولى منصبه منذ 2005 ألغى الانتخابات التشريعية والرئاسية الفلسطينية العام الماضي، ملقيا باللوم على إسرائيل لرفضها إجرائها في القدس الشرقية.

    وجدد بايدن خلال وجوده في إسرائيل الخميس، تأكيد دعم واشنطن ”حل الدولتين لشعبين يملك كلاهما جذورا عميقة وقديمة في هذه الأرض، ويعيشان جنبا إلى جنب في سلام وأمن”. من جانبه، قال رئيس الوزراء الإسرائيلي الوسطي يائير لابيد الذي لطالما ردد دعمه حل الدولتين، ”لن أغير موقفي”. وأضاف: ”حل الدولتين هو ضمانة لدولة إسرائيل الديمقراطية القوية، ذات الأغلبية اليهودية”.

     

  • المصدر: شوف تي في
    تعليقات الزوّار (0)

    *

    التالي