لبنان:الحكم على عضوين في حزب الله بالسجن مدى الحياة في قضية اغتيال رفيق الحريري

لبنان:الحكم على عضوين في حزب الله بالسجن مدى الحياة في قضية اغتيال رفيق الحريري

A- A+
  • حكمت محكمة الأمم المتحدة الخاصة بلبنان الخميس على اثنين من أعضاء حزب الله غيابيا بالسجن مدى الحياة لقتل 22 شخصا في هجوم عام 2005 بينهم رئيس الوزراء اللبناني الأسبق رفيق الحريري.
    وأعلنت رئيسة المحكمة الخاصة بلبنان إيفانا هردليكوفا أن “غرفة الاستئناف قررت بالإجماع الحكم على (حبيب) مرعي و(حسين) عنيسي بالسجن المؤبد، وهي أقصى عقوبة ينص عليها النظام الأساسي للمحكمة وقواعدها”.
    وكانت غرفة الاستئناف في المحكمة الدولية الخاصة بلبنان دانت في العاشر من مارس الماضي حسن مرعي وحسين عنيسي. وفي الاستئناف أدينا خصوصا بالتآمر لارتكاب عمل إرهابي والتواطؤ في القتل المتعمد.
    وقالت هردليكوفا إن الرجلين كانا “يدركان تماما أن الاعتداء المخطط له في وسط بيروت سيقتل رفيق الحريري” وآخرين.
    وأشارت إلى أنهما تصر فا مع سبق الإصرار وتمت إدانتهما بجرائم “شديدة الخطورة” و”شنيعة تماما” أدت إلى “إغراق الشعب اللبناني في حالة من الرعب”.
    وبعيد صدور الحكم أصدر نجل الحريري رئيس الوزراء اللبناني الأسبق سعد الحريري تعليقا على تويتر جاء فيه “العقوبة هي الأشد المنصوص عليها في النظام الأساسي والقواعد المعتمدة في المحكمة، لكنها الاوضح لجهة ادانة حزب الله كجهة مسؤولة عن تنظيم الجريمة وتنفيذها والجهة التي لا يمكن ان تتهرب من مسؤولية تسليم المدانين وتنفيذ العقوبة بحقهم. فالتاريخ لن يرحم”.
    لكن من غير المرجح أن يسجن الرجلان لأن حزب الله رفض مرارا تسليم المتهمين أو حتى الاعتراف بالمحكمة التي حاكمت المتهمين غيابيا.
    وقتل الحريري الذي كان رئيسا لوزراء لبنان قبل استقالته في أكتوبر 2004، في 14 فبراير 2005 عندما فجر انتحاري شاحنة مليئة بالمتفجرات أثناء مرور موكبه المصفح. وخلف الهجوم 22 قتيلا و226 جريحا .

  • المصدر: شوف تي في
    تعليقات الزوّار (0)

    *

    التالي
    لاعبو الوداد من قلب مستودع الملابس:”آلي شوف تيفي آلي شوف تيفي”