المغرب وإسبانيا يعيدان فتح الحدود للعاملين في جيبي سبتة ومليلية المحتلتين

المغرب وإسبانيا يعيدان فتح الحدود للعاملين في جيبي سبتة ومليلية المحتلتين

A- A+
  • أعاد المغرب وإسبانيا اليوم الثلاثاء فتح معابرهما الحدودية بجيبي سبتة ومليلية المحتلتين، أمام المغاربة العاملين بالمدينتين بعد توقف استمر عامين، في إطار استئناف العلاقات بين البلدين مؤخرا. لكن القرار لا يشمل حاليا سوى عدد محدود من الذين حافظوا على وظائفهم.

    لكن لم يتمكن من العودة، وفقا لما ذكرته “فرانس برس” سوى قرابة 230 مغربيا “يوجدون في وضعية قانونية”، معظمهم نساء عاملات بيوت في سبتة ومليلية المحتلتين.

  • وبلغ عدد هؤلاء العاملين نحو 4400 عند إغلاق الحدود في مارس 2020، وفق مصادر رسمية إسبانية، تضيف الوكالة الإخبارية، في حين تقول نقابة العمال الحدوديين بالمغرب أن هذا العدد يفوق الثمانية آلاف.

    وتجدر الإشارة إلى أن استئناف مرور العمال المغاربة نحو سبتة ومليلية المحتلتين، هو أحد بنود اتفاق المصالحة الذي توصلت إليه الرباط ومدريد في أبريل، وأنهى أزمة دبلوماسية حادة استمرت طيلة عام.

    وهي المصالحة التي أتاحها تغيير مدريد موقفها المحايد إزاء نزاع الصحراء المغربية، لصالح دعم مقترح الحكم الذاتي الذي يطرحه المغرب حلا وحيدا لإنهاء النزاع.

    وهي ثالث خطوة في هذا الإطار بعد استئناف الرحلات البحرية بين البلدين منتصف أبريل، والتعاون في محاربة الهجرة غير النظامية وفي تنظيم عملية عبور المغاربة المقيمين بأوروبا عبر موانئ البلدين ابتداء من 15 يونيو.

  • المصدر: شوف تي في
    تعليقات الزوّار (0)

    *

    التالي