تعميم التغطية الصحية بالمغرب: 1.6 مليون مأجور يستفيدون من التغطية الصحية

تعميم التغطية الصحية بالمغرب: 1.6 مليون مأجور يستفيدون من التغطية الصحية

A- A+
  • عرض الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي معطيات حول تقدم ورش تعميم التغطية الصحية بالمغرب، حيث بلغ مجموع العمال غير المأجورين، المستفيدين من التغطية الصحية والمسجلين بالصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، مليونا و641 ألفا و557 شخصا، وذلك بعد أربعة أشهر من انطلاق هذه العملية.

    وحسب المدير العام لصندوق الضمان الاجتماعي، حسن بوبريك، فقد استفاد من هذا النظام، الخاضعون لنظام المساهمة المهنية الموحدة، والمقاولون الذاتيون والتجار والحرفيون، والصيادلة والممرضون والأطباء والمهندسون، إضافة إلى سائقي سيارات الأجرة، والفنانين، في انتظار أن تستفيد مهن أخرى من نظام التغطية الصحية، ويتعلق الأمر بالفئات المتبقية من مهنيي النقل وتجار السمك وأصحاب السفن.

  • وأكد بوبريك أن عملية تعميم التغطية الاجتماعية على العمال غير الأجراء، ستكتمل عند متم شهر ماي المقبل، وابتداء من شهر يوليوز سيشمل تعميم التغطية الصحية الأشخاص الذين يستفيدون من نظام المساعدة الطبية “راميد”، مبرزا أن الهدف يكمن في الانتهاء من تعميم التغطية الصحية في نهاية سنة 2022، للمرور بعدها خلال سنة 2023، إلى تعميم التعويضات العائلية، ثم العمل على تعميم التقاعد خلال سنتي 2024 و2025.

    وحسب الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، فقد تم إنشاء 209 آلاف و848 حسابا على البوابة الإلكترونية، في حين بلغ عدد الأزواج والأطفال المصرح بهم 72 ألفا و535، و131 ألفا و770 على التوالي، أي ما مجموعه مليون و845 ألفا و862 مستفيدا مصرحا به، حيث بلغ عدد ملفات التأمين الإجباري الأساسي عن المرض المفتوحة، حوالي 81 ألفا و718.

    وقد افتتح الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي 47 وكالة جديدة، و45 وكالة متنقلة، كما وضع رهن إشارتهم مراكز للنداء ومعالجة المعطيات، وعمل على تقريب الخدمات من المنخرطين، عبر إبرام شراكات مع مكاتب القرب، يبلغ عددها 8000 مكتب.

  • المصدر: شوف تي في
    تعليقات الزوّار (0)

    *

    تم تسجيل الفيديو بنجاح، سيتم نشره بعد المصادقة عليه
    *
    التالي
    بوسعيد:النتائج التي حققها التجمع خلال الانتخابات مسؤولية الأحرار أمام المغاربة