تاركو الحليمي:قرارحكومة سانشيز بالاعتراف بسيادة المغرب على صحرائه تصحيح للأخطاء

تاركو الحليمي:قرارحكومة سانشيز بالاعتراف بسيادة المغرب على صحرائه تصحيح للأخطاء

A- A+
  • تاركو الحليمي: قرار حكومة سانشيز بالاعتراف بسيادة المغرب على صحرائه تصحيح للأخطاء

    شوف تيفي

  • اعتبر رئيس جمعية المحامين المغاربة بإسبانيا، هلال تاركو الحليمي، أن قرار الحكومة الإسبانية بالاعتراف بسيادة المغرب على صحرائه، ليس بقرار غريب أو جديد بل هو قرار كان منتظرا وصححت بذلك حكومة سانشيز أخطاء الماضي.

    ويرى الحليمي أن قرار إسبانيا، كان منتظرا و إلى حد ما ضروريا و إلزاميا و مفروضا أتى ليصحح الخطأ التاريخي الذي ارتكبته إسبانيا سنة 1963 عندما أعلنت مستعمراتها للأمم المتحدة وركزت على الصحراء المغربية كتراب غير مستقل و سوقت فكرة الاستفتاء في المنطقة وكأنها صاحبة حق مشروع. للتذكير فقط، المادة السادسة من قرار الأمم المتحدة رقم 1514 يلزم الدول المستعمرة بالانسحاب دون أي شروط . إسبانيا إذن أخطأت في تعاملها مع المغرب و اخترقت القانون الدولي مرات متعددة وحتى قوانينها الوطنية (قانون 40/1975).

    ووفق المحامي: فـ “الكل يعلم تاريخ المغرب الكبير و يعرف كذلك أن كل ما يجري حول قضيتنا الوطنية هو من صنع الاستعمار و الحرب الباردة”.

    ويرى الحليمي أن تاريخ “18 مارس 2022 هو يوم يشهد على حدث مهم في تاريخ العلاقات المغربية – الإسبانية والذي سوف يعطي انطلاقة جديدة و مغايرة في مجال التعاون الاقتصادي والأمني”، معتبرا أن قرار ” رئيس الحكومة الإسبانية قرار صائب و جريء و حكيم أتى في وقت حساس ليصلح من أفسدته السياسات الرمادية التي نهجها بعض السياسيين في الحكومات الإسبانية السابقة و حتى في الحكومة الحالية (وزيرة الخارجية السابقة). ”

    أما بخصوص انتقادات بعض الأحزاب السياسية الإسبانية لقرار الحكومة بالاعتراف بسيادة المغرب على صحرائه، فيراه الحليمي مجرد ” ضوضاء مصدرها الجهل التاريخي و ضعف الوعي السياسي، كثير منهم دخلوا السياسة عن طريق الفايسبوك وانستغرام و تيك توك، أما السياسيون الإسبان المحنكون فيعرفون وزن المغرب و حقيقة الصحراء المغربية و كثير منهم رحبوا بالقرار”.

     

  • المصدر: شوف تي في
    تعليقات الزوّار (0)

    *

    تم تسجيل الفيديو بنجاح، سيتم نشره بعد المصادقة عليه
    *
    التالي