أندونيسيا..انطلاق أشغال الجمعية144 للاتحاد البرلماني الدولي بحضور وفد مغربي

أندونيسيا..انطلاق أشغال الجمعية144 للاتحاد البرلماني الدولي بحضور وفد مغربي

A- A+
  • أندونيسيا.. انطلاق أشغال الجمعية الـ 144 للاتحاد البرلماني الدولي بحضور وفد برلماني مغربي

    افتتحت مساء أمس الأحد ببالي -أندونيسيا، أشغال الجمعية العامة الـ 144 للاتحاد البرلماني الدولي، بمشاركة وفد برلماني مغربي يقوده رئيس مجلس النواب رشيد الطالبي العلمي.

  • وذكر بلاغ لمجلس النواب أن الجلسة الافتتاحية لهذه الدورة التي تنعقد تحت شعار “حشد البرلمانات للعمل في شأن تغير المناخ”، تميزت بحضور رئيس جمهورية إندونيسيا، جوكو ويدودو، الذي دعا في كلمة بالمناسبة إلى تكثيف العمل البرلماني من أجل التصدي للتغير المناخي في العالم، مؤكدا على أهمية وضع سياسة استراتيجية دولية جادة في التغيير المناخي في ظل التحديات المستمرة.

    كما طالب بالاهتمام بالطاقة المتجددة وتسخير التقنيات في التعامل مع التغيير المناخي، مؤكدا أن بلاده تتمتع بالطاقة الكهرومائية وطاقة الحرارة الأرضية والطاقة الهوائية والطاقة الشمسية لكنها بحاجة إلى استثمارات ضخمة وتمويل وتعاون دولي.

    وفي نفس السياق، أشار الرئيس الأندونيسي إلى قضايا مهمة تستدعي المناقشة كندرة الطاقة وأسعار الغذاء وقضايا النقل اللوجستي والتضخم في معظم الدول، مشيرا إلى أن الشعوب بدأت تعاني من ارتفاع تكاليف المعيشة.

    ومن جهته، أكد رئيس الاتحاد البرلماني الدولي، دوارتي باشيكو، أن قضية تغيير المناخ يجب أن تحظى بالأولوية من قبل الاتحاد ضمن خطته الاستراتيجية ومناقشاته خلال الدورة الحالية للجمعية العامة.

    وأكد عزم الاتحاد البرلماني الدولي على العمل على تعزيز الأمن الصحي بشراكة مع منظمة الصحة العالمية، كما شدد على ضرورة إيجاد حل سلمي للأزمة الروسية الأوكرانية.

    من جهتها، دعت رئيسة البرلمان الإندونسي ،ماهاراني ناكشاترا، في كلمتها إلى تعزيز التعاون الدولي من أجل وضع سياسات لمكافحة التغيرات المناخية والحفاظ على العالم من تأثيراتها.

    وأضافت أن الجمعية 144 للاتحاد البرلماني الدولي ستناقش أيضا قضايا أخرى مثل حق الشعب الفلسطيني في العيش بحرية واستقلال، و الديمقراطية في ميانمار والمساواة بين الجنسين ودور الشباب في السياسة، مؤكدة أهمية مساهمة البرلمانيين في صنع السلام وتسخير الديبلوماسية البرلمانية لمنع الحروب.

    ويشارك البرلمان المغربي في أشغال الجمعية الـ 144 للاتحاد البرلماني الدولي بوفد رفيع المستوى برئاسة رئيس مجلس النواب، رشيد الطالبي العلمي، وأعضاء الشعبة الوطنية في الاتحاد البرلماني الدولي.

    ويضم وفد الشعبة البرلمانية الوطنية في الاتحاد البرلماني الدولي ،عن مجلس النواب، كلا من النائب أحمد التويزي، رئيس فريق الأصالة والمعاصرة، والنائبة خدوج السلاسي، عضو الفريق الاشتراكي، وعن مجلس المستشارين، كلا من المستشار كمال أيتميك، عضو فريق التجمع الوطني للأحرار، والمستشار حسن شميس، عضو فريق الأصالة والمعاصرة.

  • المصدر: شوف تي في
    تعليقات الزوّار (0)

    *

    تم تسجيل الفيديو بنجاح، سيتم نشره بعد المصادقة عليه
    *
    التالي
    الملك يهنئ النهضة الرياضية البركانيةإثر التتويج بلقب كأس الكونفدرالية الإفريقية