السويد ستسلم أوكرانيا أسلحة مضادة للدروع في خروج عن عقيدتها

السويد ستسلم أوكرانيا أسلحة مضادة للدروع في خروج عن عقيدتها

A- A+
  • أعلنت الحكومة السويدية الأحد أنها ستسلم أوكرانيا خمسة آلاف قاذفة مضادة للدروع في خروج عن عقيدتها.

    وأكدت رئيسة الوزراء ماغدالينا أندرسون خلال مؤتمر صحافي أن هذا القرار “الاستثنائي” غير مسبوق منذ العام 1939 ، عندما ساعدت السويد فنلندا إثر تعرضها لهجوم من الاتحاد السوفياتي.

  • وأكدت “بالنسبة لي كرئيسة للوزراء فإن السؤال الأول والوحيد هو ما هو الدفاع الأفضل لأمن السويد وشعبها. استنتاجي هو أننا ندافع عن أمننا بأفضل طريقة عندما ندافع عن قدرات أوكرانيا على الدفاع عن نفسها في مواجهة روسيا”.

    وكان الاتحاد الأوروبي قد أكد في وقت سابق عن اتفاق لإرسال أسلحة إلى أوكرانيا. كذلك أعلنت ألمانيا اليوم الأحد عن خروج كبير في عقيدتها بتسليم أسلحة إلى أوكرانيا.

    إلى جانب الأسلحة المضادة للدبابات وهي قاذفات صواريخ بطلقة واحدة من فئة AT-4 – وهو مجال لصناعة الأسلحة السويدية خبرة واسعة فيه، ستشمل مساهمة ستوكهولم أيضا 135000 حصة طعام قتالية و5000 خوذة و5000 سترة واقية من الرصاص.

    كسرت السويد حيادها في نهاية الحرب الباردة لكنها تبقى رسميا غير منحازة وخارج التحالفات العسكرية. وبالتالي فإن الدولة ليست عضوا في حلف شمال الأطلسي على الرغم من أنها كانت شريكا في الحلف منذ منتصف التسعينات.

    وكان الرئيس الأوكراني قد طلب أسلحة مضادة للدروع من السويد. لكن السويد لم تسلم أقوى أسلحتها المضادة للدبابات من طراز 57 INLAY/ Robot ، الذي كانت كييف تأمل في الحصول عليه.

  • المصدر: شوف تي في
    تعليقات الزوّار (0)

    *

    تم تسجيل الفيديو بنجاح، سيتم نشره بعد المصادقة عليه
    *
    التالي